رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالأسماء.. قيادات قوائم التحالفات في انتخابات النواب

بالأسماء.. قيادات قوائم التحالفات في انتخابات النواب

الحياة السياسية

مجلس الشعب - أرشيفية

بالأسماء.. قيادات قوائم التحالفات في انتخابات النواب

عبدالغنى دياب 21 ديسمبر 2014 17:33

120  مقعدًا حددها قانون الانتخابات للقائمة المطلقة التي أقرها النظام الانتخابي، يتصارع عليها 3 تحالفات انتخابية، وقائمتان قوميتان، يقود إحداهما الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق، والأخرى يسعى عبدالجليل مصطفى - المنسق العام للجمعية الوطنية للتغير - لقيادتها.

أسماء تطرح وأخرى مازالت في حيز الدراسة، مَن سيتصدر رؤوس القوائم التي ستشكلها التحالفات أو حتى قائمة الجنزوري، وعبدالجليل؟.

مصدر مسؤول بتحالف الوفد المصري - فضل عدم ذكر اسمه- قال: إن القائمة الوفدية سيتصدرها الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، وستضم كل من وزير التنمية الإدارية السابق أحمد درويش عضو الكتلة الوطنية ووزير الزراعة السابق أيمن فريد أبو حديد، ووزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور جمال العربي، ومحمود طاهر رئيس النادي الأهلي.

 

وأشار إلى أن قائمة الوفد التي يجري الإعداد لها حاليًا تضم ميرفت السمان، مستشارة وزيرة التضامن من النساء ذوات الإعاقة ورئيسة الاتحاد المصري لجمعيات ذوي الإعاقة، والدكتورة نانيس الفرودي رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتعدين والطاقة، وإحدى كبار سيدات الأعمال، والنائبة السابقة سوزي ناشد، ومحمد عبد العليم داود النائب الوفدي السابق عن العمال، والدكتور ثروت الخرباوي القيادي بحزب المحافظين ورجل الأعمال الوفدي محمد المالكي.

 

وحسم ائتلاف الجبهة المصرية موقفه من الانضمام لقائمة الجنزوري بعد مقاطعة أحزاب المؤتمر والغد والتجمع لاجتماع المجلس الرئاسي اليوم وهو ما اعتبره ياسر قورة القيادي بحزب الحركة الوطنية بأنه إعلان للمقاطعة.

 

وكشف ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل وعضو المجلس الرئاسي للجبهة، أن قائمة الجنزوري سيتقدم لها من الجبهة 25 شخصية، بينهم  المستشار يحيى قدري، النائب الأول لرئيس حزب، الحركة الوطنية،  وقدري أبو حسين رئيس حزب "مصر بلدي"، وناجي الشهابي رئيس حزب "الجيل"،  ونائب رئيس حزب "مصر بلدي"،  مصطفى بكري،  وعضوي الهيئة العليا لحزب "الحركة الوطنية"،  ياسر قورة، وهشام الهرم، مع تمثيل الشباب من خلال رئيس اتحاد "تحالف شباب الثورة" أحمد حسني.

 

ورجح الشهابي وجود بعض المستقلين أيضًا ضمن القائمة، منهم أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، ورئيس نادي الزمالك، والمستشارة تهاني الجبالي، النائبة السابقة لرئيس المحكمة الدستورية.

 

من جهته قال شكري أسمر رئيس لجنة الانتخابات بتحالف التيار الديمقراطي لـ"مصر العربية" إن إعلان أسماء أعضاء قائمة التحالف الانتخابية خلال الأيام العشرة المقبلة، نظرًا لقرب موعد فتح باب الترشح.

 

ولفت إلى لجنة الانتخابات بالتحالف اختارت أسماء مرشحين بعدد مقاعد القائمة، إضافة إلى قائمة احتياطية أخرى، مشيرًا إلى أن القرار النهائي للمجلس الرئاسي للتحالف، وأن حسم هذه الأسماء لم يتم بعد.

 

وأشار إلى أن أعضاء المجلس الرئاسي لم يحسموا موقفهم من الترشح حتى الآن، وفي حال تم ذلك سيتصدرون القائمة، خاصة الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن السابقين والدكتورة هالة شكر الله رئيس حزب الدستور، وغيرهما من قيادات التحالف.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان