رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مكي: القضاء عصا في يد السلطة الحاكمة

مكي: القضاء عصا في يد السلطة الحاكمة

الحياة السياسية

مكي أثناء الحوار مع "مصر العربية"

مكي: القضاء عصا في يد السلطة الحاكمة

بسيوني الوكيل 20 ديسمبر 2014 16:18

وصف المستشار أحمد مكي، وزير العدل الأسبق، القضاء في مصر ودول العالم الثالث بأنه لا يعدو أن يكون أداة في يد السلطة الحاكمة، معتبرا أن صدور أحكام بتبرئة قيادات نظام حسني مبارك وأحكام إعدام بالجملة ضد المعارضين أمر مسيء للقضاء.

 

وقال مكي في حوار خاص لـ"مصر العربية"، ينشر الجزء الثاني منه في وقت لاحق: "هذه أحكام صادمة ومسيئة للقضاء، ولا توجد أدلة تكفل لقاض إصدار أحكام بإعدام 600 فرد مرة واحدة"، معتبرا توفر أدلة تكفي لإصدار أحكام بإعدام هذا العدد أمرا يستعصي على التحقيق.

 

وقال مكي: "شوف يا ابني القضاء في دول العلم الثالث لايعدو أن يكون عصا في يد الحاكم، لا استقلال للقضاء.. ما فيش قضاء مستقل في دولة من دول العالم الثالث"، مضيفا إن هناك أوراق ضغط للنظام على بعض القضاة ليصدروا أحكاما معينة، معتبرا أن هذه طبيعة الدول المتخلفة.

 

وأضاف: "لا أدري إن كان القائمون على المحاكمات الحالية للإخوان ونظام مبارك من هؤلاء القضاة أم لا.. لكن الحكومة الخفية تستطيع أن توجه القضية من حتة معينة لأخرى".

 

وتابع:" وجود قضاة تابعين للحكومة الخفية هو شيء موجود في كل قطاعات الدولة".

 

وعن مقولة: "لا تعليق على أحكام القضاء" قال: "ما فيش تعليق على أحكام القضاء، ما فيش حاجة اسمها بشر مقدس.. المسلمين كانوا بيعلقوا على النبي صلى الله عليه وسلم".

 

وتابع: "المحاكمات علنية.. أمال علنية ليه علشان ما تعلقوش.. والقاضي بيكتب أسباب الحكم ليه.. ما فيش في العالم حد بيقول لا تعليق على أحكام القضاء إلا هنا في مصر، هذه فرية، دي كدبة.. لكن اللي يعلق اللي عارف".

 

اقرأ أيضا:

 

بالفيديو..مكي: الحشاكيل يهاجمونني.. وأدعو السيسي لإجراء انتخابات رئاسية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان