رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبرزها رواية جورج أورويل.. 10 أشياء لا تحملها في حقيبتك

أبرزها رواية جورج أورويل.. 10 أشياء لا تحملها في حقيبتك

الحياة السياسية

رواية جورج أورويل

أبرزها رواية جورج أورويل.. 10 أشياء لا تحملها في حقيبتك

نادية أبوالعينين 18 ديسمبر 2014 18:49

"دبوس، مسطرة، رواية، كيس ملوخية، بالونة، صافرات، أنا منشكح"، كانت تلك أغرب الأحراز التي ضبطت بحوزة نشطاء ألقت قوات الأمن القبض عليهم، واعتبرتها دليل اتهام ضدهم، وأحيل بها أصحابها إلى النيابة العامة ثم المحاكمة.

 

مسطرة رابعة

البداية كانت في نوفمبر 2013، حين قررت النيابة العامة بمركز البرلس، بمحافظة كفر الشيخ، حبس خالد بقرة، الطالب بالصف الأول الثانوى بالمدرسة الصناعية لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق، بتهمة حيازة مسطرة عليها شعار رابعة العدوية.

 

التلويح لطائرة

فى 16 يناير 2014، ألقت قوات من الجيش وأمن أسيوط القبض على "عماد.م"، موظف بمستشفى جامعة أسيوط، لصعوده إلى سطح مستشفى أسيوط الجامعي، وتلويحه بإشارة رابعة إلى طائرة حربية أثناء تحليقها لمتابعة عملية الاستفتاء.

وهو ما أبلغ به قائد الطائرة بمكان الشخص، وتحركت قوة من الجيش والشرطة إلى المستشفى وتم القبض عليه.

 

ارجع شجع

كانت عبارة "ارجع شجع، دلوقتي فرصتنا" الخاصة بإحدى شركات المياه الغازية سببًا في تقديم بلاغ للنيابة العامة حمل رقم 405 لسنة 2014، ضد رئيس مجلس إدارة الشركة، بتهمة استخدام نفوذه التجاري في التأثير على الحياة السياسية داخل المجتمع وتوجيه "المد الثوري" للتظاهر يوم 25 يناير.

 

أنا منشكح

وفي فبراير 2014، ألقت قوات الأمن بالقاهرة، القبض على الدكتور يحيي عبد الشافي، وهو أحد الناشطين في التظاهرات، من ميدان عبد المنعم رياض، لحمله لافتة مدونًا عليها "أنا منشكح من قتل الشباب".

واحتجزت قوات الأمن عبد الشافي داخل قسم قصر النيل، لمدة يومين حتى ورود تحريات الأمن الوطني، وأخلي سبيله بعدها.

 

سرقة مدرعتين

فى 2 يناير ألقي القبض على عمر صبحي، الطالب بالصف الثاني الثانوي بالإسكندرية، ووفقًا لوالدته، فإن السؤال الثاني الموجه له في التحقيق كان "انت متهم بسرقة مدرعتين وديتهم فين"؟

وتوضح والدته أنه أجاب بطريقة تهكمية "تحت البيت بيتغسلوا"، ما دفعهم لضربه وتعذيبه طوال الوقت لطريقته التهكمية في الإجابة عن الأسئلة التي وصفتها والدته بـ"غير المعقولة".

 

دبوس رابعة

فى شهر مايو أصدرت إحدى المحاكم حكمًا ضد طالبة بطب الأسنان بجامعة المستقبل، بالسجن عامين ونصف على خلفية القبض عليها في أحداث جامعة الأزهر في ديسمبر 2013، وكانت التهمة الرئيسية الموجهة لها هي حيازة "دبوس رابعة".

ولم تكن تلك هي الواقعة الوحيدة التي كان فيها دبوس حرز في القضية، ففي فبراير اعتقلت قوات الأمن الطبيبة، ميرفت مصطفى جليلة، أخصائية الأشعة بمستشفى ميت غمر بالدقهلية، من مقر عملها، عقب إبلاغ أحد زملائها عنها لاقتنائها دبوسًا عليه شعار رابعة العدوية، وأمرت النيابة بحبسها.

 

بالونات وصافرة

وفي الإسماعيلية اعتقلت قوات الأمن فتيات لحملهن بالونات صفراء ملصق عليها شعار رابعة العدوية، أثناء تنظيمهن زيارة لأسر ضحايا فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ودونت النيابة العامة في دفاتر التحقيقات الخاصة بها أن الحرز في القضية "بالونة".

وفي الإسكندرية في قضية فتيات "7 الصبح" ذكرت النيابة في تحرياتها أنهم وجدوا بحوزتهن "صافرات وشارات رابعة"، عقب القبض على 14 فتاة لتنظيمهن وقفة احتجاجية صباحية، وقضت المحكمة بحبسهن 11 عامًا، قبل أن يتم الاستئناف عليه وصدور حكم بالسجن عامًا مع إيقاف التنفيذ وإخلاء سبيلهن.

 

كيس ملوخية

وفي 18 سبتمبر الماضي، اعتقلت الطالبة أسماء أبو بكر، بكلية العلوم، وشقيقها، الطالب بالصف الثاني الثانوي، بتهم صناعة مفرقعات، وتم التحفظ على ما عثر عليه معهم، وكانت "كيس ملوخية ناشفة"، بحسب والدتها، على أنها مواد تستخدم في صناعة المفرقعات.

 

رواية 1984

وفي جامعة القاهرة، اعتقل طالب بمحيط الجامعة بتهمة حيازته رواية تُسمى"1984" للكاتب "جورج أورويل"، التي تتحدث عن أنظمة العسكر ذات الطابع الديكتاتوري والاستبدادي، واعتبرت قوات الأمن أن الرواية تعتبر حرزًا كونها رواية غربية مناهضة للجيش، ورغم اتهام وزارة الداخلية وسائل الإعلام بتجاهل سبب الاعتقال الأساسي، وهو تصوير الطالب قوات الأمن التي تقوم بتأمين الجامعة، إلا أن بيان مديرية الأمن حول الواقعة اعتبر الرواية من ضمن الأحراز.

 

 انتصارك بكرة جاى

وعقب واقعة رواية جورج أوريل بأسبوع، ألقت قوات الأمن القبض على طالب أثناء تواجده أمام جامعة القاهرة وبحوزته دبوس كتب عليه "انتصارك بكرة جاي"، وتمت إحالته إلى نيابة قسم الجيزة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان