رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصرية لحقوق الإنسان تطالب العليا للانتخابات بتسهيل إجراءات المراقبين

المصرية لحقوق الإنسان تطالب العليا للانتخابات بتسهيل إجراءات المراقبين

الحياة السياسية

حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية

المصرية لحقوق الإنسان تطالب العليا للانتخابات بتسهيل إجراءات المراقبين

نادية أبوالعينين 18 ديسمبر 2014 17:59

طالبت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بتسهيل إجراءات تسجيل المراقبين في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ووضع المدة الزمنية الكافية لعملية إدخال بيانات المتابعين من المنظمات.

 

وشدد البيان، الصادر اليوم، على ضرورة تسليم التصاريح لمنظمات المجتمع المدني قبل الانتخابات بوقت كاف، مشيرًا إلى أنه لا يعقل أن تتمكن المنظمات من توزيع التصاريح المختلفة على المتابعين في أقل من 48 ساعة، وخاصة في ظل وجود محافظات تبعد عن القاهرة مئات الكيلو مترات، ما يؤدي إلى صعوبة تسليم التصاريح لضيق الوقت وبعد المسافات.

 

وأكد "أبوسعدة"، أن منظمات المجتمع المدني تلعب دورًا محوريًا في الرقابة على الانتخابات التي تعد من ضمانات نزاهة وشفافية العملية الانتخابية التي تجري في المجتمع من جهة، ومن جهة أخرى لتكريس احترام إرادة الشعب.

 

وأصدرت اللجنة العليا للانتخابات، أمس الأربعاء، قرارًا بالضوابط الخاصة بمتابعة منظمات المجتمع المدني للانتخابات البرلمانية المرتقبة، خلال عام 2015 والتي تضمنت ضوابط بدءًا من متابعة جميع أعمال الرصد والملاحظة لإجراءات تسجيل المترشحين والدعاية الانتخابية، وحتى الاقتراع والفرز وإعلان النتائج.

 

 وتضمنت هذه الضوابط الحصول على تصريح من اللجنة العليا للانتخابات بمتابعة العملية الانتخابية، ومتابعة كل أعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة، لجميع إجراءات تحديث قاعدة بيانات الناخبين، وتسجيل المرشحين والدعاية والاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الانتخابات.

 

واشترطت اللجنة ضرورة توافر في المنظمات المتابعة أن تكون الجمعية مشهرة، وفقًا لقانون الجمعيات الأهلية، وأن تكون ذات سمعة حسنة ومشهودًا لها بالحيدة والنزاهة، وذات خبرة سابقة في مجال متابعة الانتخابات.

 

ويتعين أن يرفق بالطلب الذي تتقدم به المنظمة الراغبة في متابعة الانتخابات البرلمانية، صورة من إشهار المنظمة وشهادة من الوزارة تفيد باستمرار مباشرة نشاطها وعدم مخالفتها اللوائح والقوانين، إلى جانب إعداد ملخص واف عن المنظمة وترخيصها وأنشطتها وسابق خبراتها في مجال متابعة الانتخابات، وبيان بعدد المتابعين عن كل محافظة من الراغبين في الحصول على تصاريح متابعة الانتخابات، واسم ممثل المنظمة أمام اللجنة العليا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان