رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تأجيل محاكمة نجلي مبارك إلى 15 يناير

تأجيل محاكمة نجلي مبارك إلى 15 يناير

الحياة السياسية

جمال وعلاء نجلي حسني مبارك الرئيس السابق

في تهمة التلاعب بالبورصة

تأجيل محاكمة نجلي مبارك إلى 15 يناير

متابعات 18 ديسمبر 2014 13:42

أجّلت محكمة جنايات القاهرة ـ اليوم الخميس ـ ، محاكمة علاء وجمال نجلي الرئيس السابق محمد حسني مبارك، و7 آخرين من رجال الأعمال، بتهمة " التلاعب في البورصة وإهدار المال العام  "، إلى جلسة 15 يناير المقبل.


وأرجئت المحكمة ـ المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس ـ ، محاكمة نجلي مبارك، و7 آخرين من رجال الأعمال، لاتهامهم بـ"الحصول على مبالغ مالية بغير حق، وإهدار المال العام، والتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد، عن طريق التلاعب بالبورصة"، لجلسة 15 يناير المقبل، لسماع الشهود ولتقديم مذكرة بطلبات الدفاع.

وكانت النيابة العامة المصرية، وجّهت للمتهمين تهمة "الحصول على ملياري ونصف المليار جنيه (360 مليون دولار) قيمة بيع البنك الوطني المصري، بالمخالفة لأحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي"، وقالت إن "المتهمين اتفقوا على السيطرة على أسهم البنك، من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة، وبيعها وعدم الإفصاح عنها بالبورصة".

ووجّهت النيابة للمتهمين أيضا تهمة "إخفاء هويتهم في التعامل مع أسهم البنك، من خلال شركات عنقودية وصناديق استثمار مغلقة خاصة بهم في دولة قبرص، وبعض الجزر البريطانية، وتعاملوا على أسهم البنك بالشراء والبيع وتحويل أرباحهم للخارج".

وفي قضية ثانية، أجّلت محكمة مصرية أخرى، اليوم الخميس، جلسة محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية إبان عهد الرئيس السابق حسني مبارك بتهمة الكسب غير المشروع إلى جلسة 7 فبراير المقبل.

وبررت محكمة جنايات جنوب الجيزة ، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قرارها بأنه انتظارا لورود تقرير اللجنة القضائية المتخصصة التي شكلتها المحكمة لفحص القضية، بحسب مصادر قضائية.

وأحال جهاز قضائي مصري، في أبريل 2013 العادلي إلى محكمة الجنايات لمحاكمته بتهمة الكسب غير المشروع وتحقيق ثروات طائلة لا تتناسب مع دخله، من خلال استغلال وظيفته بطريق مخالف للقانون.

وبحسب مصادر قضائية بجهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل، الذي أحال العادلي، للمحاكمة، فإن العادلي متهم بتربح 181 مليون جنيه (26.5 مليون دولار تقريبًا) بشكل غير مشروع نتيجة حصوله على أراضي بآلاف الأمتار في عدة محافظات مصرية، وعجز العادلى عن إثبات مشروعية تلك الأموال.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان