رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالأسماء.. تعرّف على وظائف رؤساء الأحزاب

بالأسماء.. تعرّف على وظائف رؤساء الأحزاب

الحياة السياسية

رؤساء الأحزاب المصرية

بالأسماء.. تعرّف على وظائف رؤساء الأحزاب

عبدالغنى دياب 17 ديسمبر 2014 15:33

تعرّفه وسائل الإعلام بأنه رئيس الحزب الفلاني، أو السياسي البارز، لكن عمله المهني يظل غالبًا غير معروف للجمهور الذي يتساءل: من أين يتكسب فلان أو علان رزقه؟

 

ما هو عمل الناشط السياسي الفلاني؟ أم أن عمله هو النشاط السياسي ذاته؟

 

 "مصر العربية" ترصد وظائف وأعمال أشهر رؤساء الأحزاب، ومصدر رزقهم الأول قبل الدخول لعالم "النجومية السياسية"..

 

الوفد

 

يترأسه الدكتور سيد البدوي شحاته، مواليد 1950، سياسي ورجل أعمال، تخرج من كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية عام 1973، ويرأس حاليًا مجلس إدارة شبكة تلفزيون الحياة، ويتولى أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيجما للصناعات الدوائية، ورئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الغرف الصناعية المصرية.

 

مصر الحرية

 

يترأسه الدكتور عمرو حمزاوي، مواليد 28 أكتوبر 1967 عالم سياسة، وناشط حقوقي.

 

يعمل حاليا أستاذا للسياسة العامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وهو عضو سابق بمجلس الشعب عن انتخابات 2012.

 

سبق له التدريس بجامعة برلين، كما شغل منصب كبير الباحثين لدراسات الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي من عام 2005 وحتى 2009.

 

العدل

 

يترأسه المهندس والمعماري حمدي السطوحى، مواليد 23 سبتمبر 1970.

 

حصل على بكالريوس الهندسة المعمارية –كلية الفنون الجميلة-جامعة حلوان 1994، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا فى التخطيط سنة 1996


له عدة مؤلفات منها كتاب "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وتوضيح من خلاله ما يجب أن تكون عليه رؤية المسلم "غير المتخصص فى علوم الدين" عن الإسلام.

 

 الديموقراطي الاجتماعي

 

 يترأسه الدكتور محمد أبو الغار، مواليد 1940 بشبين الكوم، ويعمل  أستاذا متخصصا في طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة.

 

درس بكلية الطب جامعة القاهرة، وحاز شهادة الدكتوراه سنة 1969، وبرز في عمله كطبيب، رائداً بكونه أول من أدخل التخصيب في الأنبوب إلى مصر.

 

الدستور

 

أول حزب تترأسه امرأة في مصر، هي الدكتورة هالة شكر الله.

 

مواليد 1954، وحصلت على درجة الماجستير من معهد الدراسات التنموية، بجامعة ساسكس في بريطانيا، وعلى 13 شهادة دكتوراه من الجامعة ذاتها في موضوع "تأثير تحرير الاقتصاد على العاملات من النساء في مصر".

 

 شغلت منصب المدير العام والاستشاري الرئيسي لمركز دعم التنمية للتدريب والاستشارات (مركز استشاري مستقل مقره مصر) والذي أسسته عام 1997، وعبر هذا المركز، واصلت العمل على تقوية وتطوير المجتمع المدني، من خلال تطوير مناهج تدريبية تستجيب لمشكلات وقضايا حركة المجتمع

 

 عملت كمحررة بدورية "الاستعراض النسوي" في بريطانيا خلال الفترة بين عامي 1995 و2002، وساهمت في تأسيس رابطة "مصريون ضد التمييز الديني".

 

 

الإصلاح والنهضة

 

يرأسه هشام مصطفى عبد العزيز، وشهرته هشام عبد العزيز، مؤسس مشروع الإصلاح الإجتماعي، ومدير مركز المستشار للدراسات الإنسانية والإدارية، ومنه يصدر كتبه ومؤلفاته

 

حصل على عدة شهادات علمية أهمها، بكالوريوس العلوم من جامعة عين شمس، وليسانس الشريعة من جامعة الأزهر. دبلوم عام في إدارة الأعمال من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

 

المصريين الأحرار

 

ترأسه الدكتور أحمد سعيد، ثم استقال من رئاسته بعد نجاحه نائبًا للرئيس في انتخابات النادي الأهلي، ليختار الحزب أسامة الغزالي حرب رئيسا له.

 

والغزالى من مواليد 12 أبريل 1947، وترأس تحرير مجلة السياسة الدولية، وهو عضو مجلس شورى سابق ومستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

 

كما يعمل الغزالي كأستاذ غير متفرغ للعلوم السياسية بجامعة قناة السويس وعدد من المؤسسات الأكاديمية الأخرى.

 

مصر الحديثة

 

يرأسه نبيل دعبس، رئيس حزب مصر الحديثة، رجل أعمال مصري، وهو مؤسس أكاديمية مصر الحديثة التعليمية.

 

 

الحركة الوطنية

 

يرأسه الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر من 29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011.

 

من أبرز السياسيين الذين شغلوا الرأي العام خاصة بعد منافسة شرسة بينه وبين الرئيس المعزول محمد مرسي في انتخابات الرئاسة قبل السابقة، بعدها وجهت له عدة اتهامات قضائية، ويشغل حاليا  منصب المستشار السياسي لرئيس دولة الإمارات  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

 

المحافظين

 

يرأسه رجل الأعمال أكمل أحمد رشدي قرطام.

 

شارك في تأسيس عدد من الحركات السياسية والاجتماعية، مثل حركه "شايفنكم" و"مصريين ضد الفساد"، و"روتاري المعادى سرايات"، و"منظمة برلمانيون ضد الفساد".

 

قرطام شريك مؤسس بجريدة "المصري اليوم" وعضو مجلس أمناء جريدة التحرير، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة صحاري للبترول.

 

 

الجيل

 

يرأسه ناجي عبد الفتاح الشهابي، وهو أحد أعضاء مجلس الشورى المعينين في 2005، والمدير السابق للمعاهد القومية المتخصصة.

 

 

الحرية والعدالة

 

برزت الأحزاب الإسلامية كقوة لا يستهان بها بعد ثورة يناير 2011 وفازت بأغلبية في أول برلمان بعد الثورة وكان من أشهرها حزب الحرية والعدالة الصادر بحقه حكم بالحل من القضاء الإداري لاتهامه بخلط الدين بالسياسية.

 

ترأس الحزب  محمد سعد توفيق مصطفي الكتاتني، من مواليد مارس 1952، ويعمل أستاذا لعلم النبات بكلية العلوم جامعة المنيا، وهو عضو سابق بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين.

 

النور

 

يرأسه الدكتور يونس ذكي عبد الحليم مخيون، من مواليد 25 ديسمبر 1955، ويعمل طبيب أسنان بمدينة أبوحمص، وهو عضو مجلس شورى الدعوة السلفية.

 

حصل مخيون على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان من جامعة الإسكندرية عام 1980م، وليسانس الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر سنة 1999م.

 

مصر القوية

 

يرأسه عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي السابق، من مواليد 15 أكتوبر 1951، ويعمل طبيبا بشريا

 

تولى الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب، إضافة إلى إدارة المستشفيات بالجمعية الطبية الإسلامية.

 

 

الوسط

 

 

يرأسه أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط الجديد، المنشق عن تحالف دعم الشرعية مؤخرا.

 

من مواليد محافظة المنيا لعام  1958، وحصل على شهادة بكالوريوس هندسة الميكانيكا من كلية الهندسة جامعة المنيا سنة 1984 كما حصل على شهادة ليسانس الحقوق من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 2008.

 

ألقت قوات الأمن القبض عليه بعد إعلان عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013 ولا يزال سجينا حتى الآن.

 

 

الاستقلال

 

يرأسه مجدي أحمد حسين ( من مواليد 23 يوليو 1951).

 

هو كاتب صحفي ورئيس التحرير الحالي لصحيفة الشعب المصرية، وكان الناطق بلسان حزب العمل المصري، والأمين العام للحزب إلى أن تم تجميد نشاطه من لجنة شئون الأحزاب المصرية في عام 2000، ويشغل حاليا منصب رئيس حزب الاستقلال، أحد الأحزاب المنسحبة من التحالف الوطني لدعم الشرعية.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان