رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منظمة حقوقية: قرار "الشرطة المجتمعية" كارثي ويعزز القمع والبلطجة

منظمة حقوقية: قرار "الشرطة المجتمعية" كارثي ويعزز القمع والبلطجة

طه العيسوي 17 ديسمبر 2014 07:34

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا: إن إقرار ما يسمى بـ "الشرطة المجتمعية" في مصر يعد تعزيزًا لدولة القمع والبوليس وتقنينًا للبلطجة. بحسب قولها.

وأضافت، في بيان اليوم، أن هذا القرار "كارثي يعكس رؤية السلطات في تضخيم الأجهزة الأمنية وزيادة القمع للمعارضين، خاصة بعد توسيع اختصاص القضاء العسكري باعتبار المنشآت والمؤسسات المدنية في حكم المنشئات العسكرية واستخدم شركات أمن خاصة في الجامعات لقمع الطلاب المعارضين".

واعتبرت أن القرار يقنن البلطجة والعنف ضد المناهضين للنظام، مؤكدة أن هذا القرار خطوة واسعة في الاتجاه الخاطئ ولا ينتظر منه إلا مزيد من إهدار حقوق الإنسان، خاصة في ظل حالة غياب الرقابة القضائية وانهيار منظومة العدالة وتفشي ظاهرة الإفلات من العقاب وانعدام حياد المؤسسات الأمنية.

وأضافت أن انتقاء فئة المتخلفين عن استكمال تعليمهم لهذه المهمة يعكس رغبة النظام في صناعة أدوات أمنية عمياء مستغلاً في ذلك حالة الجهل والعوز وانتشار البطالة وانعدام فرص العمل الكريمة لتلك الفئات.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى في 15 ديسمبر الماضي قرارًا بقانون بتعديل قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971، باستحداث فئة شرطية جديدة تسمى "معاونو الأمن" أو ما يعرف باسم الشرطة المجتمعية وفقا للمشروع المقدم من وزارة الداخلية.

وتضمن القرار منح صفة الضبطية القضائية للشرطة المجتمعية بما يكفل لها البحث عن مرتكبي الجرائم وإجراء التحريات بأي وسيلة كانت (التحريات السرية) والتفتيش وفق أحكام قانون الإجراءات الجنائية، ويسري عليهم ذات القواعد الخاصة بأفراد هيئة الشرطة عدا بعض القواعد مثل قواعد الترقية والتأهيل ومدة الدراسة التي هي 18 شهرا فقط.

ويتم تعيين أفراد "الشرطة المجتمعية "من حملة الشهادة الإعدادية (التعليم الأساسي فقط) ذوي الفئات العمرية بين 19 و23 عامًا. وتضاف هذه الفئة الجديدة من الشرطة إلى 24 هيئة أخرى تملك حق القبض والتفتيش وتحرير محاضر للمواطنين.

اقرأ أيضًا:

حملة دولية لإلغاء قرارات الإنتربول ضد القرضاوي وغنيم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان