رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن: كيري لم يتوصل لقرار بخصوص المساعدات إلى مصر

واشنطن: كيري لم يتوصل لقرار بخصوص المساعدات إلى مصر

الحياة السياسية

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري

واشنطن: كيري لم يتوصل لقرار بخصوص المساعدات إلى مصر

الأناضول 16 ديسمبر 2014 23:40

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، إن الوزير جون كيري لم يتوصل إلى قرار بخصوص برنامج المساعدات الأمريكية إلى مصر.


 

وأوضحت ساكي، في الموجز الصحفي اليومي بالقول: "لم نتخذ قرارًا بخصوص برنامج مساعداتنا والذي نستمر بدراسته، بالنسبة لمخاوفنا بخصوص سجل مصر في حقوق الإنسان والذي نتحدث عنه بشكل متكرر، فإن موقفنا لم يتغير بهذا الخصوص".


 

ورحبت المتحدثة ، بـ "المرونة" التي منحنا إياها مشروع القرار "أقره الكونجرس السبت"، لتعزيز علاقاتنا الاستراتيجية مع مصرومصالح أمننا القومي".


 

وليلة السبت، أقر الكونجرس الأمريكي مشروع قانون المخصصات المالية للحكومة الأمريكية، والذي تضمنت إحدى فقراته تخويل وزير الخارجية الأمريكية دراسة إيفاء مصر بشروط إطلاق المعونات الأمريكية الممنوحة لها.


 

ومن المنتظر أن يوقع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على مشروع القرار نهاية الأسبوع الحالي ليصبح نافذًا.


 

وخصّصت ميزانية المساعدات المالية الأجنبية التي أقرها الكونجرس، السبت، مبلغ مليار و450 مليون دولار تمنح لمصر ضمن برنامج المساعدات المالية الأجنبية، منها مليار و30 مليون دولار تمنح كجزء من برنامج المساعدات العسكرية و150 مليون دولار لصندوق دعم الاقتصاد والذي يغطي قطاعات النمو الاقتصادي، والديمقراطية والحكم.


 

ويشترط إطلاق المساعدات الأمريكية لمصر، إقرار وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، لاستيفاء مصر شروط الحصول على هذه المساعدات والتي تشمل حفاظها على العلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل 1979، وذلك للحصول على المساعدات العسكرية، بينما يتضمن إقراره لبقية المساعدات التزام مصر بتحسين أوضاع الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان