رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في أزمة "ميشيل دان"... الداعي يتنصل من الدفاع عن ضيفته

في أزمة ميشيل دان... الداعي يتنصل من الدفاع عن ضيفته

الحياة السياسية

الباحثة اﻷمريكية "ميشيل دان "

في أزمة "ميشيل دان"... الداعي يتنصل من الدفاع عن ضيفته

عمرو عبدالله 14 ديسمبر 2014 18:16

قال السفير محمد شاكر، نائب رئيس مجلس إدارة المجلس المصري للشؤون الخارجية الذي وجه الدعوة إلى للباحثة الأمريكية "ميشيل دان" للمشاركة في مؤتمره السنوي إن مجلسه ليس له علاقة بقرار بمنعها من دخول البلاد، مشيرًا إلى أنهم وجهوا لها الدعوة لحضور المؤتمر، رغم أنها دائمة الانتقاد للنظام الحالي.

 

وتنصل شاكر - في تصريح لـ "مصر العربية"- من الدفاع عن دان، مؤكدًا أنَّ الأجهزة الأمنية لها دوافعها واعتباراتها التي لا نعرفها قائلا: "ليست لنا علاقة بهذا القرار النابع من الأجهزة الأمنية والتي لها دوافعها واعتباراتها الأمنية التي لا نعرفها نحن بالمجلس، ولكن نحترمها ونقدرها خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالأمن القومي".

 

وتابع "شاكر"، لم ننسق مع الأجهزة الأمنية قبل توجيه الدعوة لـ"ميشيل "، لأن برامجنا مفتوحة ويعرفها الجميع، وأن جميع الباحثين وصلوا لمصر ودخلوا إلا "ميشيل" لاعتبارات أمنية.

 

ومن المعروف عن "دان" أنها دائمة الانتقاد للنظام المصري وللأوضاع بها بعد 30 يونيو.


فرانكفورت

وقالت " ميشيل دان" عقب منعها من دخول مصر، عبر بريدها الإلكتروني: "كنت مدعوة للمشاركة في مؤتمر المجلس المصري للشؤون الخارجية هذا الأسبوع، والسلطات ليس لديها سبب لرفض دخولي".

 

وأضافت: "زرت مصر عدة مرات في السنة الواحدة لأكثر من عقد. وسأستقل الآن طائرة من فرانكفورت إلى واشنطن دي سي".


ليس من سبب

وذكر الناشط الحقوقي أحمد الشريف أن ملابسات منع الباحثة الأمريكية " ميشيل دان " من دخول مصر وترحيلها من المطار ليس لأحد علم بها، ولكن في الوقت ذاته ليس هناك أي سبب لمنع أحد من دخول مصر، حتى ولوكان هذا الشخص يختلف في توجهاته وآرائه مع النظام الحالي.

 

وأضاف الشريف: مثل هذه الأفعال تضر بمصر، وتدفع بها إلى العزلة عن باقي دول العالم، كما أنها تبعث برسالة لباقي الدول أنَّ مصر دولة غير ديمقراطية ولا تقبل بالرأي الآخر.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان