رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سفير الاتحاد الأوروبي: لا خطط لخفض المساعدات لمصر

سفير الاتحاد الأوروبي: لا خطط لخفض المساعدات لمصر

الحياة السياسية

جيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى

سفير الاتحاد الأوروبي: لا خطط لخفض المساعدات لمصر

اش ا 26 يونيو 2013 09:50

أكد جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر أن ما يتردد بشأن وجود نية لخفض التمثيل الدبلوماسى للاتحاد الاوروبى فى مصر "غير صحيح"، قائلا إنه لا توجد اى خطط لخفض التمثيل الدبلوماسي بل على العكس فان العلاقات مع مصر جيدة.


جاء ذلك فى تصريحات صحفية لجيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى لدى مصر الليلة الماضية على هامش تدشين برنامج للدعم الاستثمارى و للمشروعات الصغيرة و المتوسطة المقدم من الاتحاد الاوروبى والبنك الاوروبى للاعمار والتنمية الليلة الماضية .

 

واضاف أنه لا توجد نية لتخفيض المساعدات التى يقدمها الاتحاد الاوروبى فهى مستمرة، مؤكدا ان الاتحاد الاوروبى يساند بشكل كامل المرحلة الانتقالية الى الديمقراطية فى مصر، مشددًا على ان التقارير الصحفية التى نشرت حول تخفيض التمثيل الديبلوماسي غير صحيحة.

 

وقال جيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة فى تصريحاته /ان إطلاق الاتحاد الاوروبى و البنك الاوروبى للإعمار و التنمية برنامجا للدعم الاستثماري للمشروعات الصغيرة و المتوسطة بمصر امر مهم فى الوقت الحالى على الرغم من التحديات الموجودة و المستمرة فى مصر و خاصة التحديات التى ستواجه الجميع فى الأيام القادمة..

 

معربا عن أمله ان تتم التظاهرات القادمة بشكل سلمى و متحضروان يحرص الجميع على ذلك وقال جيمس موران ان التحديات طويلة الأجل التى تواجه مصر ستستمر مهما حدث على المدى القصير و من المهم فى أوقات كهذه النظر للأفق الواسع و ان نطلق تفكيرنا ورؤيتها لمدى أعلى من المشاكل التى تحدث بشكل يومى الى أفق ابعد من ذلك لان التحديات الاقتصادية تحتاج لمواجهات دائمة خاصة و ان الأوقات الحالية ليست افضل لأوقات و لكن من المهم ان تفعل مصر كل ما تستطيعه لتشجيع التحسن الاقتصادي و التنمية المستدامة .


و أضاف موران / ان مبادرة الاتحاد الاوروبى و البنك الاوروبى للاعمار و التنمية مهمة و تعتبر إسهاما مهما فى التحسن الاقتصادي فى مصر حيث يدعم الاتحاد الاوروبى البرنامج بما يعادل 2،4 مليون يورو لمساعدة الشركات المصرية على النفاذ لخدمات استثمارية على أعلى مستوى و قد بدا بالفعل فريق دعم المشروعات الصغيرة أنشطته بأكثر من 50 مشروعا خاصة ان المشروعات المتوسطة والصغيرة تعتبر جزءا أساسيا من الاقتصاد المصرى حيث تمثل أكثر من 90؟ من القطاع الخاص فى مصر و يعمل البرنامج على ربط الشركات المستفيدة مع الاستشاريين المحليين من خلال آليات تضمن نقل الخبرات و المهارات الإدارية و الفنية للشركات و تحفيز الابتكار و جذب التمويل.


وردا على سوال حول توقعاته بالنسبة للأحداث خلال الأيام القليلة القادمة .. أكد ان احدا لايستطيع التكهن بما سيحدث و لكن الاوضاع بالتأكيد تثير القلق.. و قد عبرت كاترين أشتون المفوض الاعلى للشوون السياسية و الامنية بالاتحاد الاوروبى لدى زيارتها مصر الأسبوع الماضى عن أملها ان تمر الأمور بسلام و ان يستطيع الجميع التعبير عن انفسهم فى إطار منظم و ان تعمل كل الأطراف المعنية على ان يحدث ذلك ..خاصة أن مصر لديها الآن خبرات طويلة فى حرية التعبير و نأمل ان يستمر ذلك خلال الأيام القليلة القادمة .


وعما إذا كانت الأحداث القادمة ستؤثر على ثقة المستثمرين فى مناخ الاستثمار فى مصر قال /انه لا يعرف ما الذى سيحدث فى الأيام القليلة القادمة لكننا جميعا ندرك انه سيكون حدث مهم.. و اعتقد ان لدينا تحديا و هو موجود منذ فترة فى مصر .. ولكن إذا مرت الأمور بشكل سلمى فسيكون ذلك امرا جيدا و إيجابيا لمناخ تشجيع الاستثمار و لكن لو حدث العكس فسيكون لذلك تداعياته السلبية و لكننا لا ننظر فقط الى الأمور على المدى القصير و لكن على مدى السنوات الخمس القادمة عندما نتحدث عن مشروع مثل الذى يتم الآن بين الاتحاد الاوروبى و البنك الاوروبى للإعمار و التنمية لانه سيعطى فرص مهمة و سيكون له تأثير واضح بغض النظر عما سيحدث خلال الأيام القليلة القادمة.


واضاف / انه من الطبيعي كلما كانت هناك صور على التليفزيون تظهر أعمال عنف فان ذلك يكون له تأثيراته و لذلك يجب ان تمر الأمور بسلام ، فقد تعرضت مصر لعدة مشاكل بالنسبة للنمو الاقتصادي مؤخراً و لا اعتقد أنها تحتاج المزيد من تلك المشاكل مؤكدا ان الاتحاد الاوروبى يريد ان يفعل كل ما يستطيع لمساعدة مصر على العودة للإصلاح الاقتصادي و كلما كان ذلك اسرع كلما كان افضل .. .و اعتقد ان المظاهرات السلمية ستكون إيجابية بالنسبة لمواجهة هذه التحديات الاقتصادية.


و عن مدى قلق الاتحاد الاوروبى من أوضاع حقوق الإنسان و الديمقراطية فى مصر قال /ان هناك قلقا و قد أشرنا الى عدد من الأمور خاصة بالنسبة لمشروع القانون الجديد حول المنظمات غير الحكومية و قد أوضحنا انه حدث بعض التقدم فى صياغة مشروع القانون و لكن لايزال هناك المزيد لعمله ليتوافق مع المعايير الدولية.. و نأمل ان تستطيع اللجنة القانونية المنوط بها الأمر إجراء هذه التعديلات قريبا.
   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان