رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

حجز قضية "قسم المخابرات" للحكم 21 أغسطس

حجز قضية "قسم المخابرات" للحكم 21 أغسطس

عماد أبو العينين 25 يونيو 2013 11:06

 قررت محكمة القضاء الإداري حجز الدعوى التى أقامها خالد علي - المحامي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية - لإلزام رئيس الجمهورية بتعديل صيغة القسم القانوني لرئيس وأفراد جهاز المخابرات العامة وحذف ما يتضمنه اليمين من عبارة "أن يكون ولائي كاملاً لرئيس الجمهورية ولجهاز المخابرات العامة، للنطق بالحكم في جلسة 21 اغسطس القادم".


 واختصم "علي" في الدعوى التي حملت رقم 3265، رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، أكد فيها أن صياغة حلف اليمين مخالف للقانون ومبادئ الشريعة والدستور، فـ "الولاء لا يكون للأشخاص مهما كانت مراكزهم ولا للأجهزة مهما كانت أدوارها إنما للوطن وللشعب مصدر السلطات".


وأشارت الدعوى إلى أن حلف اليمين مخالف لقانون المخابرات العامة رقم 100 لسنة 71 الذي نصت المادة الثالثة منه على اختصاص المخابرات العامة بالمحافظة على سلامة وأمن الدولة وحفاظ كيان نظامها السياسي.


وأكدت الدعوى أن هذا الحلف مخالف لنص الإعلان الدستور الصادر في 30 مارس الذي تضمن حلف اليمين للمناصب العليا للبلاد بما فيها رئيس الجمهورية بعبارة "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري وسلامة الوطن، وأن أرعي مصالح الشعب وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أحافظ على سلامة الوطن وسلامة أراضيه".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان