رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

سيناريوهات النقض في تبرئة مبارك من دم المتظاهرين

سيناريوهات النقض في تبرئة مبارك من دم المتظاهرين

الحياة السياسية

محاكمة مبارك - أرشيفية

سيناريوهات النقض في تبرئة مبارك من دم المتظاهرين

عمرو عبدالله 30 نوفمبر 2014 18:20

"60 يومًا حاسمة في براءة مبارك"، معلومة اتفق عليها قانونيون وسياسيون مؤكدين أن براءة مبارك باتت محصورة بين سيناريوين، إما العن النيابة خلال 60 يومًا وقبول الطعن، أو وجوب نفاذ حكم البراءة للرئيس الأسبق ونجليه ووزير داخليته ومعاونيه الستة عند التأخر عن الـ60 يومًا أو رفض النقض.

 

"عدم جواز إقامة الدعوى القضائية في اتهامه بقتل المتظاهرين".. منطوق الحكم على الرئيس السابق محمد حسني مبارك، أمس السبت، خلال جلسة محاكمته في قضية قتل المتظاهرين، ومع عزم النيابة النقض على الحكم، فإن المحكمة إذا قبلته ستعيد فتح القضية من جديد.

 

قال محمود كبيش "عميد كلية الحقوق -جامعة القاهرة"، هناك بعض السيناريوهات، تبدأ بنقض النيابة على الحكم خلال 60 يوما من إصداره، وإذا قبل النقض، تعيد محكمة النقض فتح القضية من بدايتها مرة أخرى وتنظر فيها وفي الإجراءات التي تمت بها، كما ترجع للأدلة والشهود.

 

وأضاف كبيش، هنا تقوم محكمة النقض بدورين النظر في النقض، وعند الموافقة عليه تقوم بإعادة المحاكمة بشكل كامل، أما في حال عدم تقديم نقض قبل انتهاء المدة تصبح الأحكام واجبة النفاذ، ولن يجدي أي نقض بعد ذلك.

 

النقض تنظر القضية

 

فيما أشار الدكتور صلاح يس، أستاذ القانون الدولي، إلى أن هذا هو النقض الثاني في هذه القضية، وفي حالة التقدم بنقض على الحكم وقبلته المحكمة، تنظر القضية مرة أخري بشكل كامل، ولكن هذه المرة دون العودة للجنايات وبقائها بمحكمة النقض.

 

وأضاف يس، في حالة قبول النقض، وإعادة النظر في المحاكمة بشكل كامل مرة أخرى، سنظل في النهاية إلى هذا الحكم؛ لأن غالبية الأوراق والأدلة التي أمام المحكمة لا تدين مبارك، بالإضافة إلى أن تهمة التحريض الموجهة لمبارك تبرئة في حال عدم إثبات ذلك.

 

براءة مبارك

المحامية هدى نصر الله، أحد المدعين بالحق المدني في قضية القرن، من الناحية القانونية مبارك سيخرج، هو الآن مدان فقط في قضية قصور الرئاسة بحكم ثلاثة سنوات، وطبقا للقاعدة القانونية فإن مدة الحبس الاحتياطي حتى لو كانت على ذمة قضية أخرى، فهي تحتسب من مدة الحكم النهائي.

 

وأضافت نصر الله: إذا طعنت النيابة على الحكم خلال 60يوما، وقبلته محكمة النقض فسيكون لديها الحكم النهائي، فهي من ستعيد النظر في القضية بشكل كامل، أما في حال رفضها له ستكون المسألة منتهية والحكم واجب النفاذ.

 

وأشارت، إلى أن كل الدفوع التي قدمتها هيئة الدفاع عن مبارك تم الدفع بها في المحاكمة الأولى، والمدعين بالحق المدني ردوا عليها، وعلى الرغم من ذلك تم إدانة مبارك.

 

نصر الله ترى، أن الحكم على مبارك متسق مع الظرف السياسي، الذي كان كانت مؤثرًا من اللحظة الأولى حيث قالت: قضية قتل المتظاهرين كانت قد تحركت بالفعل، ووُجه الاتهام فيها لوزارة الداخلية، قبل أن تعود النيابة العامة بعد أيام من صدور أمر الإحالة، وتضم مبارك للمتهمين بسبب الحراك السياسي الذي تلا حديث مبارك المذاع على قناة العربية وقتها.

 

البراءة جنائية فقط

فيما يرى طارق الخولي، الناشط السياسي، أن حيثيات الحكم تؤدي إلى أن مبارك تمت تبرئته إجرائيا وليس جنائيا، مشيرا إلى أنه هناك ثلاث طرق لإعادة المحاكمة مرة أخرى، تبدأ بطعن النائب العام، على الحكم خلال 60 يوما، وإذا قبل النقض تعيد محكمة النقض النظر في القضية بشكل كامل مرة أخرى.

 

وأضاف الخولي، من الممكن محاكمة مبارك وأعوانه بقانون إفساد الحياة السياسية أو الغدر سابقا؛ الذي أصدره المجلس العسكري، أو من خلال محاكمته من خلال قانون العدالة الانتقالية الذي سيصدر لزاما من البرلمان القادم تطبيقا للمادة 241 من الدستور.

 

اقرأ أيضًا:

بالصور.. مصريون يتظاهرون في نيويورك ضد براءة مبارك

استمرار إغلاق ميدان التحرير غداة الحكم ببراءة مبارك

مصطفى يونس: براءة مبارك حكم تاريخي

بالفيديو.. شبيه السادات يتهم "أحفاد كسرى" بقتل متظاهري يناير

حسين سالم: تنازلت عن نصف ثروتي لمصر حتى لو صدر حكم ببراءتي

تعليق شوبير على براءة مبارك

الوسط بعد براءة مبارك: ندعو للتوحد في هذه اللحظة الفاصلة

فيديو..باسم يوسف: الحمد لله الثوار الخونة في طرة.. الله لا يعيدها ثورة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان