رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المبادرة المصرية: براءة مبارك تسوية حسابات سياسية

المبادرة المصرية: براءة مبارك تسوية حسابات سياسية

الحياة السياسية

الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك

المبادرة المصرية: براءة مبارك تسوية حسابات سياسية

نادية أبوالعينين 29 نوفمبر 2014 17:06

وصفت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حكم براءة مبارك في قضية قتل المتظاهرين بأنه "ضربة قاصمة"، مؤكدة أنه ترسيخًا إضافيًا للإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من جانب قوات الأمن، التي أعفيت مرة أخرى من المسؤولية عن قتل وإصابة وتعذيب المتظاهرين.

وقالت هدى نصر الله، الباحثة في المبادرة: "إنَّ هذا الحكم تعزيز إضافي لإفلات المؤسسة الأمنية من العقاب، كما أنه يعكس المناخ السياسي الحالي. فما حدث أثناء المحاكمة، ودفوع المتهمين التي عرضها التلفاز، وكيفية تبرئتهم لأنفسهم وتوجههم بالخطاب إلى الرأي العام، كان مؤشرًا واضحًا على اتجاه المحاكمة، وخاصة بالنظر لمنع محاميي الضحايا من حضور الجلسات".

وأضافت المبادرة في بيان اليوم، أنَّ الحكم يعزز بواعث القلق من نظام العدالة، على نحو يثير الإزعاج، والذي وصفته بأنه أشد تصميمًا على تسوية حسابات سياسية ومعاقبة المعارضين بدلاً من إرساء العدل.

وأوضحت أنَّ النظام أدان آلاف من المعارضين السياسيين استنادًا إلى أدلة واهية، بدون جهد يذكر، ولكنه في الوقت نفسه أعفا مبارك والعادلي والمساعدين الستة من مسؤولية قتل المتظاهرين، ولم يدن سوى قلة قليلة من رجال الشرطة، بقتل المتظاهرين، وحصل عدد أقل حتى من هؤلاء على أحكام مع وقف التنفيذ أو عقوبات شديدة التساهل. أما الباقون فقد تمت تبرئتهم، ولم يقض عقوبات سوى شخصين.
 

وأكد البيان أنَّ الحكم لم يكن مفاجأة، في ضوء إخفاق سلطات القضاء في التصدي للعيوب الجسيمة التي شابت المحاكمة الأولى، في قصور تحقيقات النيابة العامة، وعدم التفات المحكمة لطلبات محاميي الضحايا بالنظر في أدلة جديدة، وتجاهل أقوال ما يزيد على الألف شاهد، وأدلة المواد المسموعة والمرئية التي تبرهن على تورط الشرطة في وقائع القتل، بحسب البيان.

 

اقرأ أيضًا:

بالأسماء.. القبض على معارضي براءة مبارك

نص أحكام "قضية القرن".. 3 براءات وإسقاط لتهمة وعدم جواز نظر أخرى لمبارك

دفاع محاكمة القرن: 65 حالة وفاة بدون أوراق وتقاريرعلاج

منظمات حقوقية: محامون يتعرضون لانتهاكات بالمحاكم يشارك بها قضاة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان