رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو.. مدن أشباح بالمحافظات.. وحملات أمنية لـ "ضبط المصاحف"

فيديو.. مدن أشباح بالمحافظات.. وحملات أمنية لـ ضبط المصاحف

الحياة السياسية

ميدان التحرير اليوم

28 نوفمبر – بداية اليوم

فيديو.. مدن أشباح بالمحافظات.. وحملات أمنية لـ "ضبط المصاحف"

كريم محيي الدين 28 نوفمبر 2014 10:45

شوارع وميادين مغلقة وعمليات عنيفة ينفذها "مجهولون" وحملات أمنية تعلن عن ضبط "مصاحف" للمرة الأولى.

 

هكذا بدا مشهد الساعات الأولى من اليوم الجمعة (28 نوفمبر) تزامنا مع دعوات لنشطاء إسلاميين بالتظاهر الاحتجاجي ضد النظام الحاكم تحت شعار "انتفاضة الشباب المسلم".

 

إغلاق الشوارع والميادين حول المشهد بالمحافظات إلى "مدن الأشباح" حيث خلت أغلب الشوارع من المارة والسيارات وبدت معظم وسائل المواصلات خاوية من الركاب، فيما توقفت حركة القطارات بعدد من المحافظات.

 

وفي هذا الإطار، أغلقت قوات الأمن شارع الهرم (محافظة الجيزة) في الاتجاهين، أمام مقر قسم شرطة الطالبية.

 

وأشار مصدر أمني إلى إغلاق الطريق أمام مقر القسم، في إطار إجراءات تأمينية مشددة تحسباً لاستهداف المقر الشرطي، على أن يتم فتح الطريق عقب هدوء الحالة الأمنية.

 

وشهد ميدان التحرير انتشارًا أمنيًا وعسكريًا مكثفًا، وأغلقت القوات محيط وزارة الداخلية أمام حركة مرور السيارات؛ وشارع نوبار المؤدي إلى مقر الوزارة وسط إجراءات أمنية مشددة.


 


 

كما نشرت قوات الجيش 6 آليات عسكرية أمام المتحف المصري، و4 أمام مقر الجامعة العربية، و3 بمدخل شارع محمد محمود، وآليتين بشارع الفلكي، وآخرتين بشارع طلعت حرب، وآلية عسكرية بشارع البستان و3 آليات أخرى بشارع قصر النيل، فضلا عن رجال المرور الذين يقومون بتنظيم الحركة بالميدان.

 

تفكيك قنابل

 

إلى ذلك، أعلنت مديريات الأمن بالمحافظات عن تمكن خبراء المفرقعات من تفكيك قنابل بدائية الصنع صباح اليوم.

 

وأغلقت قوات الشرطة والحماية المدنية شارع رمسيس إثر الاشتباه في وجود قنبلة في إحدى السيارات المتوقفة على جانب الطريق، بسحب مصادر أمنية.

 

مصادر أمنية أخرى بدمياط، أكدت لـ "مصر العربية"، العثور على جسم غريب، صباح اليوم الجمعة، ما أثار الذعر أمام محكمة شبين الكوم الجزئية، وبفحصه تبين سلبية البلاغ وخلوه من أي متفجرات.

 

وبانتقال قوات الحماية المدنية والمفرقعات تم إخلاء المكان وفرض كردون أمنى وبفحص الجسم تبين أنه عبارة عن كيس من البلاستيك أسود اللون وبداخله كمية من المخلفات الغذائية وخلوه من أي مواد متفجرة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت مديرية أم بني سويف أن قوات الشرطة فككت قنبلتين بدائيتين بالمدينة، وثالثة بالقرب من كنيسة الواسطى في الساعات الأولي لتظاهرات اليوم الجمعة، التي دعت لها الجبهة السلفية وعدد من القوى السياسية المعارضة.

 

وقال مصدر أمني لـ "مصر العربية" إن عددًا من المتظاهرين قطعوا الطريق الزراعي القاهرة - بني سويف بإطارات السيارات بالقرب من مدينة ببا.

 

وانتشرت مدرعات الجيش والشرطة على الطرق الرئيسية والمنشآت الحكومية، وقامت قوات الجيش والشرطة بتكثيف وجودها بالمناطق الحيوية مثل الزراعيين وميدان المديرية ومحيط الاستاد وشارع صلاح سالم

 

وشهدت الشوارع الرئيسية سيولة مرورية ملحوظة، وخلت من السيارات والمارة، بعد أن التزم كثير من المواطنين منازلهم خوفا من وقوع أعمال عنف أو شغب بالتزامن مع المظاهرات.

 

مجهولون

 

محافظات أخرى شهدت أشباحا من نوع آخر، حيث قطع مجهولون كوبرى محرم بك بالإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، ما أدى إلى توقف الحركة المرورية لعدة ساعات.

 

وأوضح مصدر أمني لـ "مصر العربية" أن ملثمين سكبوا كميات من "الزيوت" وأشعلوا النيران فيها مما تسبب في قطع الكوبري.

 

وأضاف المصدر أن قوات الأمن تعاملت مع الموقف على الفور وتمكنت من إزالة الزيوت وإعادة فتح الكوبرى.

 

حركة القطارات تأثرت بهذه الأجواء، حيث توقفت بين بين الإسماعيلية - القاهرة والإسماعيلية - الإسكندرية بعد سماع دوي انفجار بمحطة الشبانات التابعة لمركز الزقازيق



وقالت هيئة السكة الحديد بالإسماعيلية إن الانفجار الذي وقع في السابعة والنصف من صباح اليوم، على شريط القطار الذي يربط بين مدينة الزقازيق وقرية الشبانات، أدى إلى توقف حركة القطارات، دون أن يسفر عن وقوع أي إصابات

 

وأضاف مسئولون بالهيئة لمصر العربية أن فريق من خبراء المفرقعات وصل إلى موقع التفجير ؛ لإجراء المعاينة  الأولية التي أثبتت أن الانفجار ناجم  عن انفجار قنبلة بدائية الصنع.

 

ضبط مصاحف

 

أما جديد المشهد اليوم، فكان شن قوات الأمن بالبحيرة حملة لضبط "المصاحف" بالسيارات، خاصة مع دعوات نشطاء إسلاميين لرفعها في تظاهرات 

 

وأعلنت مباحث البحيرة ضبط سيارة أمام شركة مياه أبو حمص بداخلها 20 مصحفًا وأوراقًا تحض على حرق مبنى المحافظة بدمنهور ومركز شرطة أبو حمص.

 

وقالت المباحث في بيان إن السيارة مملوكة لمحاسب بشركة مياه أبو حمص، وعثر فيها أيضا على 6 صور للرئيس عبد الفتاح السيسي مشوهة بلون أحمر.

 

كان اللواء محمد فتحي إسماعيل مدير أمن البحيرة قد تلقى بلاغًا من عادل السيد إسماعيل زيد سن 48 محامٍ، ومقيم بالمنشية الجديد دائرة مركز أبو حمص بتلقيه اتصال هاتفي على تليفونه المحمول من مجهول يفيد بقيام أحد الأشخاص بنقل كمية من المصاحف داخل السيارة رقم 2879 س ع ط ماركة هيونداي إكسل أمام شركة مياه الشرب بأبو حمص.

 

الجهات الأمنية أجرت "تحريات" بشأن السيارة، وتوصلت إلى أن السيارة ملك أسامة محمود سيد شرف ( 46 سنة - محاسب بشركة المياه بأبو حمص مقيم بمساكن شركة مياه الشرب)، والذي تم ضبطه وبمواجهته أنكر صلته بـ "المضبوطات”.

 

ونفت تحريات إدارة الأمن الوطني بالبحيرة انتماء المقبوض عليه لمن وصفتها بالجماعات الإرهابية أو المتطرفة، وأكدت وجود خلاف بين مالك السيارة وبين عاطف محمد أبو شليل (رئيسه بالعمل) بسبب تقدمه ضده عده شكاوى كيدية استغلالا للظروف الأمنية والسياسية التي تمر بها البلاد

 

ويأتي البلاغ ضد السيارات التي تحمل المصاحف استجابة لوزارتي الداخلية والأوقاف للمواطنين، حيث دعت كل منهما المواطنين للإبلاغ عن المحرضين على التظاهر يوم 28 نوفمبر أو رفع المصاحف في ذلك اليوم.

 

وأكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في حوار نشرته "مصر العربية" أمس، أن حملة الوزارة ضد الداعلين لمظاهرات اليوم ستستمر  6 أشهر على الأقل "حتى استئصال الإرهاب من جذوره والقضاء عليه فكريا" حسب قوله.

 

وحذر عمر من محاولة استغلال المساجد في التظاهرات أوتحويلها إلى ساحة للصراعات الحزبية أو السياسية، مؤكدًا أن ذلك اعتداء على حرمة المساجد وقدسيتها، وتطاول على شعائر الله واستخفاف بها.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان