رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مفكر: قرار بريطانيا برفع الحصانة عن المسؤولين قد يعمم في أوروبا

مفكر: قرار بريطانيا برفع الحصانة عن المسؤولين قد يعمم في أوروبا

الحياة السياسية

الدكتور عزام التميمي المقرب من قيادات التنظيم الدولي للإخوان

مفكر: قرار بريطانيا برفع الحصانة عن المسؤولين قد يعمم في أوروبا

طه العيسوي 28 نوفمبر 2014 01:26

قال الدكتور عزام التميمي، المقرب من قيادات في التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، والمفكر الإسلامي ببريطانيا، إن قرار المحكمة العليا في بريطانيا، بحظر الحصانة عن أعضاء الحكومة المصرية، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، قد يطبق في باقي دول أوروبا.


 

وأضاف، في تصريحات لـ "مصر العربية": "هذا قرار في منتهى الأهمية ودلالته لا تقتصر على مصر وحدها، بل على كل مسؤول في أي حكومة تمارس التعذيب ضد المعتقلين السياسيين، حيث ينص القرار على أنه حتى من يتمتع بالحصانة، لو افترضنا وجودها، فإن ذلك لا يحميه من التحقيق في تهم توجه إليه إذا كانت ترقى إلى الجرائم الدولية ومنها التعذيب".


 

وتابع: "من الآن فصاعدًا، لن يتمكن أي مسؤول مصري يشتبه في تورطه في أعمال القتل والتعذيب من القدوم إلى بريطانيا، ولعل هذه الإجراء قريبًا يعمم على كافة أنحاء القارة الأوروبية”.


 

بدوره، ذكر الناشط الحقوقي مصطفى عزب، الباحث القانوني بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، القرار صادر من جهة قضائية في بريطانيا، مستبعدًا خضوعه لأى حسابات سياسية، فالقرار قضائي مبنى على الأسس القانونية بصورة صحيحة.


 

وأوضح، لـ"مصر العربية": "القرار بمثابة نقلة نوعية مميزة وخطوة كبيرة لصالح حصار النظام المصري الذي قال إنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية، فالعرف الدولي يمنع مقاضاة رئيس الدولة ورئيس وأعضاء الحكومة، حتى إذا توافرت الشروط الشكلية والموضوعية لمسائلتهم، لأنهم يتمتعون بحصانة دبلوماسية”.


 

واختتم "عزب": "نبقى في انتظار وصول أي عضو فى النظام إلى لندن لأي سبب مع ثبوت تورطه في أي جريمة ضد الإنسانية ليتم توقيفه دون النظر إلى ما يتمتع به من حصانة، لتتم محاكمته وفقاً للأدلة المتوافرة لدى مقدمي الدعوى ضده".


 

وقررت المحكمة العليا في بريطانيا، أمس عدم منح حصانة من المقاضاة لأعضاء الحكومة المصرية، كما نص القرار على إمكانية التحقيق مع مسؤولين مصريين بشأن ارتكاب جرائم دولية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان