رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قانونيون: إصدار قانون ترسيم الحدود يعيد تقسيم الدوائر لمربع الصفر

قانونيون: إصدار قانون ترسيم الحدود يعيد تقسيم الدوائر لمربع الصفر

الحياة السياسية

البرلمان المصري أرشيفية

قانونيون: إصدار قانون ترسيم الحدود يعيد تقسيم الدوائر لمربع الصفر

سعيدة عامر 24 نوفمبر 2014 21:21

حذّر قانونيون من إصدار قانون ترسيم المحافظات في الوقت الحالي، بعد قرب انتهاء لجنة الإصلاح التشريعي من إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية؛ لأن ذلك سيعيد عمل اللجنة إلى نقطة الصفر، خاصة أنها اعتمدت على الترسيم القديم.


وقال الدكتور أنس جعفر، أستاذ القانون الدستوري، إن خطورة إصدار الترسيم الجديد للمحافظات حاليًا، سيجعل قانون تقسيم الدوائر غير دستوري؛ لأنه سيصدر بالترسيم الحالي للمحافظات، وهو ما سيتسبب في إرباك العملية الانتخابية.


وأضاف "جعفر"، أن الحل الدستوري السليم هو تأجيل إصدار قانون تقسيم الدوائر لحين الانتهاء من ترسيم المحافظات الجديد، وتقسيم الدوائر على أساسه، لأن التقسيم الجديد بهذه الطريقة سيعيد ترسيم الحدود إلى مربع الصفر.

 

من جهته، قال الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي السابق، إن هناك تعارضًا واضحًا بين القانونين، ففي الوقت الذي صيغ فيه مشروع تقسيم الدوائر على أساس الترسيم القديم للمحافظات، تسعى الحكومة لإصدار الترسيم الجديد، وهو ما سيعيد القانون لنقطة الصفر، لأن الترسيم الجديد قد يترتب عليه إخلال بقواعد تقسيم الدوائر، وهو الأمر الذي سيجعل البرلمان المقبل غير دستوري، بتعارضه مع نص المادة 105 من الدستور، والتي تؤكد العدالة في توزيع عدد الناخبين مع عدد النواب في كل الدوائر باستثناء المحافظات الحدودية.

 

وطالب البرعي بضرورة التأكد من سلامة كل إجراءات وقوانين الانتخابات والحذر من تكرار تجربة حل برلماني 2010 و2012.


وفي المقابل رأى الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، أنه ليس هناك تعارض بين قانوني ترسيم المحافظات الجديد، وتقسيم الدوائر الانتخابية، الذي أجري على أساس الترسيم القديم للمحافظات، موضحًا أن المهم هو أن النائب يمثل مجموعة من السكان بغض النظر عن انتمائهم لأي محافظة، ومراعاة التمثيل النسبي بين عدد السكان وعدد النواب وهو ما أكده الدستور الجديد.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلّف رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، ببحث الترسيم الجديد للمحافظات، في الوقت الذي من المنتظر إصدار قانون تقسيم الدوائر على أساس الترسيم القديم للمحافظات حسب تأكيدات وزير العدالة الانتقالية.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان