رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء عن زيارة السيسي للصين: اقتصاد وإرهاب.. ومنافع أخرى

خبراء عن زيارة السيسي للصين: اقتصاد وإرهاب.. ومنافع أخرى

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسى

الشهر المقبل

خبراء عن زيارة السيسي للصين: اقتصاد وإرهاب.. ومنافع أخرى

محمد نصار 23 نوفمبر 2014 12:08

"دعم الاقتصاد ومكافحة الإرهاب".. شعار يرفعه الرئيس عبد الفتاح السيسي ويؤكد عليه فى كل لقاءاته، ووسيلته فى تحقيق التعاون مع الدول الأخرى.

 

فبعد زيارته لروسيا، والولايات المتحدة، وأوروبا، والفاتيكان، تأتي زيارته المرتقبة للصين، التي يرى محللون، استراتيجيون واقتصاديون، أنها ستتناول ملفات الدعم الاقتصادي والعسكرى الذي ستقدمه الصين لمصر فى مواجهة الإرهاب بالمنطقة.

 

يشير هؤلاء المحللون إلى أن تعدد الدول التي يقصدها السيسى يأتي فى إطار خطة محكمة لاستعادة وضع مصر الدولي وتوجيه رسالة إلى العالم مفادها أن مصر أصبحت تمتلك قرارها وتتحكم فى مصيرها وأنها سيدة نفسها.

 

في هذا الإطار، يؤكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، أن مصر لا تتبع سياسة خارجية عشوائية، وأن الصين تربطها بمصر علاقات تاريخية، وتوقع أن يتصدر الملف الاقتصادي الموضوعات التي سيناقشها السيسي خلال الزيارة، خاصة مع الوضع الاقتصادى المتأزم الذي تعاني منه مصر حالياً.

 

 هريدي أشار، في تصريحه لـ "مصر العربية"، إلى أن الصين عضو دائم فى مجلس الأمن، وقوة دولية داعمة لمصر في مكافحة الإرهاب، وأن خريطة مصر فى التعاون مع مختلف دول العالم توضح حرصها على الشراكة مع الدول الكبرى، لاستعادة وضعها الدولي و"تأكيد مكانتها بين الكبار" حسب تعبيره.

 

هذا أيضاً ما أكده الخبير الاقتصادي فخري الفقي، والذي أبدى ترحيبه بزيارة السيسي المتوقعة إلى الصين، معتبراً زيارة الصين، عقب جولات روسيا والولايات المتحدة وأوروبا، تحقيقا للاستفادة القصوى من الدول التي تمثل ثقلا فى المجال الدولي على الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية.

 

وأضاف الفقي لـ "مصر العربية" أن الصين تعتبر العملاق الاقتصادي للعالم فى الوقت الحالى، حيث غزت الأسواق الأوروبية والأمريكية نفسها، وتمتلك استثمارات هائلة فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن السياسة التى تتبعها مصر الآن تعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المشروعات، عبر ضخ مزيد من الاستثمارات الصينية فى مصر، وإيجاد فرص عمل لآلاف الشباب.

 

وأشار إلى أن زيارة السيسي ستطرق إلى مناقشة قضية الإرهاب الذي تعاني منه مصر والمنطقة العربية في الفترة الراهنة، ومحاولة الحصول على دعم الصين في هذا الاتجاه.

 

 

اقرأ أيضًا:

السيسى-فى-الصين-طلبًا-لدعم-نووى-وعسكرى&catid=23:&Itemid=167">السيسى فى الصين طلبًا لدعم نووى وعسكرى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان