رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الحقوق والحريات": الأمن اعتقل 371 طالبًا في أول 3 أسابيع بالدراسة

الحقوق والحريات: الأمن اعتقل 371 طالبًا في أول 3 أسابيع بالدراسة

الحياة السياسية

اعتقال الطلاب-ارشيفية

"الحقوق والحريات": الأمن اعتقل 371 طالبًا في أول 3 أسابيع بالدراسة

نادية أبوالعينين 17 نوفمبر 2014 13:32

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات: إن الحكومة اتبعت سياسة مزدوجة تمثلت في سن قوانين واستخدام العنف؛ للسيطرة على الاحتجاجات المتوقعة في العام الدراسي الحالي .

وأضافت المفوضية، في تقريرها بعنوان "الطلاب بين مطرقة الأمن وسندان التشريعات "أن أجهزة الأمن تبنت عدة ممارسات قمعية ضد الطلاب التي تمثلت في اقتحام منازلهم الطلاب وحرم عدة جامعات .

وأشارت المفوضية إلى أن حصيلة الأسابيع الثلاث الأولى من الدراسة انتهت بالقبض على ٣٧١ وفصل ١٣٥ ومقتل طالب بجامعة الإسكندرية.

 

ولفت التقرير إلى القوانين والإجراءات التي اتخذتها الدولة ضد الحريات الأكاديمية والتي كان من بينها القرار رقم 136 لسنة 2014 الخاص بمعاونة القوات المسلحة للشرطة في تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية.

وتابع أن الدولة عدلت أيضا قانون الجامعات بما يسمح لرئيس الجمهورية بتعيين القيادات الجامعية، وحل الأسر الطلابية ذات الظهير الحزبي، فضلاً عن اعتقال واحتجاز الطلاب المعارضين.

طالبت المفوضية في تقريرها بسرعة إجراء تحقيق شامل ومستقل في مقتل الطالب عمر شريف وتقديم المسؤولين للعدالة، والإفراج الفوري عن الطلاب الذين ألقى القبض عليهم منذ بدء الدراسة بسبب ممارستهم للحق في التجمع السلمى والتعبير عن الرأي.

كما طالبت بمراجعة حزمة القوانين واللوائح المقيدة للحريات الأكاديمية، واستبعاد الجامعة من المنشآت العامة التي يحميها الجيش. بالإضافة إلى ضرورة إعادة النظر في قرارات فصل الطلاب دون إجراء تحقيقات جادة ودون أن تثبت عليهم مخالفات أو جرائم، وضبط النفس من قبل القوات المسؤولة عن تأمين الجامعات في التعامل مع الاحتجاجات الطلابية.


 

اقرأ أيضاً

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان