رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحة الرشيدي.. تحدد مصير قضية مبارك

صحة الرشيدي.. تحدد مصير قضية مبارك

الحياة السياسية

الرئيس الأسبق حسني مبارك داخل قفص الاتهام

الحكم أو التأجيل أو دائرة جديدة

صحة الرشيدي.. تحدد مصير قضية مبارك

محمد المشتاوي 15 نوفمبر 2014 13:52

في ظل تردد الأنباء التي تفيد باستعداد المستشار محمود كامل الرشيدي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، الذي ينظر قضية قتل المتظاهرين والفساد المالي، التي يحاكم فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ونجلاه علاء وجمال للسفر للخارج لإجراء عملية جراحية في الظهر وعلاج الإبصار يدور تساؤل حول مصير القضية إن صحت الأنباء وسافر القاضي للخارج ؟.

ويجيب حسين حسن الخبير القانوني بأن هناك سيناريوهين للقضية إذا سافر الرشيدي للخارج أولهما أن يتنحى القاضي، وتكلف دائرة أخرى ببحث القضية، وهنا ستعاد المرافعة من جديد، لأن كل دائرة قضائية تكون مستقلة في دراستها للأدلة ولا تكمل عمل الأخرى.

وأوضح في تصريح لـ"مصر العربية" أن هذا السيناريو سيستغرق ما بين ثلاثة أشهر وستة أشهر حتى تستطيع الدائرة الجديدة الخروج بحكم مقتنعة به، منوهًا بأن غياب أي من أعضاء هيئة المحكمة يعطل الحكم فلا يمكن صدور حكم إلا بحضور الجميع.

وتابع:السيناريو الثاني هو تأجيل النطق بالحكم إلى ما بعد سفر الرشيدي للخارج وإجراء العملية الجراحية وهذا يؤجل القضية أكثر من شهرين ".

ورجح حسن أن يكون للأمر بعد سياسي مبينًا أن الحكم على مبارك سيشعل الوضع السياسي سواء كان بالبراءة أو الإدانة – على حد تعبيره-.

واستطرد:إن حكم على مبارك بالبراءة سيؤجج هذا التظاهرات المناهضة للنظام في 25 يناير وربما تطلق موجة ثورية جديدة وإن أدين مبارك سوف ينزل أنصاره للشوارع ويصطدموا بالفريق المعارض ففي كلتا الحالتين الأفضل هو تأجيل الحكم ".

من جانب آخر نفى شوقي السيد الفقيه الدستوري ومحامي الفريق أحمد شفيق ما يتردد عن تدهور الحالة الصحية للمستشار محمود الرشيدي، مؤكدًا أنه يجرى بعض جلسات العلاج الطبيعي لا أكثر.

وأضاف أن الرشيدي سوف يحكم في القضية في موعدها ولن يؤجلها وأنه أعلن أنه لن يسافر أو يؤجل القضية حتى يحكم فيها.

ورأى السيد أن ما يشاع عن سفر الرشيدي يعود لأغراض سياسية لتأجيج الموقف السياسي الداخلي المصري أكثر فأكثر.


اقرأ أيضًا:

الدفاع بقضية التلاعب بالبورصة: التقرير الفني معيب

في قضية البورصة.. تغيب أحد شهود الإثبات..وعلاء مبارك: الاتهامات.. كذب

المسلماني: السلطة ليست مغنمًا.. ومبارك "آخر الأبهة"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان