رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: محاولات الحكومة إغلاق الفضائيات الخارجية مستحيلة

خبراء: محاولات الحكومة إغلاق الفضائيات الخارجية مستحيلة

الحياة السياسية

ابراهيم محلب رئيس الوزراء

خبراء: محاولات الحكومة إغلاق الفضائيات الخارجية مستحيلة

سعيدة عامر 13 نوفمبر 2014 17:21

كشفت تقارير صحفية وإعلامية، عن تكليف رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وزارتي الخارجية والعدل، لإعداد خطط دبلوماسية، وقضائية لمواجهة فضائيات وإذاعات معادية لمصر، تبث من أقمار صناعية أجنبية برامج تستهدف النيل من سمعة البلاد.

 

الخبير الإعلامي الدكتور أيمن الصياد، أكد أنه ﻻ يمكن واقعيًا تنفيذ مثل هذا القرار، ففي عصر السموات المفتوحة لا يصبح لمثل هذا الكلام مردود على أرض الواقع، فالذي يتصور أن بإمكانه أن يحدد ماذا يقرأ الناس، أو ماذا يسمعون، يعتقد أنه ما زال يعيش في النصف الأول من القرن العشرين، كما أنه لا يمكن محاصرة الكلمة أيًا ما كانت، صادقة كانت، أو كاذبة، إلا بالكلمة والحقيقة.

 

وأشار إلى أن الحكومة لن تتمكن من تحديد من ستخاطبه لإغلاق فضائية، خاصة مع تحدد الدول التي تعمل من خلالها القناة، مضيفًا: من يرى أن هناك إعلامًا كاذبًا عليه أن يقدم آخر صادقًا وغير ذلك فلا فائدة، فالذي يملك رسالة إعلامية لها مصداقية لا يقلقه أبدًا وجود وسائل معادية أو غيره.

 

من جهته، أكد أحمد حامد، رئيس جمعية الإعلاميين العرب، أن الحكومة لو أقدمت على مثل هذه الخطوة فهي مخطئة، فالإعلام لا يواجه إلا بالإعلام، مشيرًا إلى أن الملاحقة القضائية لن تزيد هذه الفضائيات سوى شهرة وتعاطف من الجمهور.

 

وقال الدكتور علاء نصير، أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر، إنه من حق الدولة الحفاظ على أمنها القومي، ومواجهة أي تعد قد يهدد استقرارها السياسي أو العسكري، مشيرًا إلى أن قرار رئيس الوزراء الخاص بسن تشريعات لمواجهة القنوات الفضائية المعادية لمصر، يعد ضرورة بعد تعرض مصر لحملات تشويه ممنهجة من بعض الفضائيات داخل مصر وخارجها.

 

وقال إن الحكومة ستواجه هذه الفضائيات عن طريق إغلاق المتواجد منها في مصر ووقف بثها على النايل سات، أو توقيع بروتوكول بين كل وزراء الإعلام في الدول العربية عن طريق الجامعة العربية، للحفاظ على الهوية العربية، وأن تطلب من الدول التي تبث من أرضها هذه الفضائيات التحقيق معها أو وقف بث أي فضائيات تهدف لزعزعة الاستقرار في البلدان العربية عامةً.

 

 ولفت إلى أنه في حالة عدم استجابة أي دولة عربية، فإن مصر يمكن أن تلجأ لمجلس الإعلام العربي الذي من شأنه أن يوقف بث فضائيات أي دولة لا تستجيب للطلب المصري خارج حدودها ومنع نشر أخبارها في أي وسائل إعلام عربية وإخراجها من بروتوكول الإعلام العربي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان