رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السيسي يصدر قرارا بإنشاء صندوق تحيا مصر

السيسي يصدر قرارا بإنشاء صندوق تحيا مصر

الحياة السياسية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

يتبع رئيس الوزراء ويتمتع برعاية الرئيس

السيسي يصدر قرارا بإنشاء صندوق تحيا مصر

متابعات 13 نوفمبر 2014 07:03

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء ، قراراً بقانون لإنشاء "تحيا مصر" target="_blank">صندوق تحيا مصر"، يتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع ومكاتب في المحافظات الأخرى.

وصرح السفيرعلاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الصندوق يتمتع برعاية الرئيس، وفقاً للمادة الثانية من القرار بقانون.


 

وأوضح المتحدث أن القانون ينص على "تشكيل مجلس أمناء للصندوق، يتولى رسم سياساته العامة، وذلك برئاسة رئيس مجلس الوزراء".


 

ويختص الصندوق بمعاونة أجهزة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية، من بينها تطوير العشوائيات، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمشردين، وتمويل المشروعات متناهية الصغر، ومشروعات البنية التحتية، والمشروعات الصغيرة للشباب، وغير ذلك من المشروعات التي تساهم في دعم الموقف الاقتصادي والاجتماعي للدولة.


 

ومن حق رئيس الجمهورية، إصدار قرار رئاسي باصدار القانون، كونه يملك السلطة التشريعية (لعدم وجود برلمان)، على أن يتم تنفيذه بمجرد نشره في الجريدة الرسمية.


 

وفي ما يلي نص القرار بقانون:


 

المادة الأولى:


 

يُنشأ صندوق ذو طبيعة خاصة يسمى "تحيا مصر" تكون له الشخصية الإعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة ويجوز له إنشاء فروع ومكاتب في المحافظات الأخرى .


 

المادة الثانية:


 

يتمتع الصندوق بصفة خاصة برعاية رئيس الجمهورية وعنايته.


 

المادة الثالثة:


 

يكون للصندوق مجلس أمناء، يتولى رسم السياسة العامة للصندوق برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من:


 

– فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر


 

– قداسة بابا الإسكندرية بطريرك القرازة المرقسية


 

– محافظ البنك المركزي المصري


 

– وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى


 

– وزير الاستثمار


 

– وزير التجارة والصناعة


 

– وزير العدل


 

– ستة أعضاء من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يصدر باختيارهم قرار من رئيس الجمهورية، ويحدد النظام الأساسى للصندوق الاختصاصات الأخرى لمجلس الأمناء وأحكام وقواعد مباشرته لعمله.


 

المادة الرابعة:


 

يكون للصندوق مدير تنفيذى، يصدر بتعيينه قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح مجلس الأمناء يتولى تنفيذ سياسة مجلس الأمناء. وتمثيل الصندوق أمام الغير وأمام القضاء وتتحدد اختصاصاته الأخرى بقرار يصدر من مجلس الأمناء.


 

ويلحق بالصندوق عدد كاف من العاملين الفنيين والإداريين، لمعاونة المدير التنفيذى، ويجوز بناء على طلب مجلس الأمناء ندب العاملين بالدولة للعمل فى الصندوق لتقديم المعاونة اللازمة لأداء رسالته.


 

المادة الخامسة:


 

تتكون موارد الصندوق من :


 

التبرعات والهبات والمنح النقدية أو العينية، التى يتلقاها من الأشخاص الطبيعية أو المعنوية المصرية أو الأجنبية، والهيئات المحلية أو الأجنبية.


 

أية موارد أخرى، يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.


 

ويكون للصندوق حساب خاص، برقم موحد بجميع البنوك المصرية في الداخل والخارج، تودع فيه كافة موارده، وتؤول إليه كافة الأموال النقدية والمنقولة والثابتة الخاصة بحساب 30-6-30 بجميع البنوك المصرية فى الداخل والخارج وحسابات تبرعات (تحيا مصر)، وغير ذلك من الحسابات الأخرى التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء.


 

المادة السادسة:


 

يختص الصندوق بما يأتى:


 

معاونة أجهزة الدولة فى إقامة مشروعات خدمية وتنموية – تطوير العشوائيات – الحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمشردين – المشروعات متناهية الصغر – مشروعات البنية التحتية -


 

مشروعات صغيرة للشباب –، وغير ذلك من المشروعات التى تساهم فى دعم الموقف الإجتماعى والاقتصادى بالدولة.


 

إقامة مشروعات تنموية تقوم عليها شركات جديدة، مملوكة ملكية تامة للصندوق أو يساهم فى رأس مالها طبقا للقواعد والضوابط التى يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء.


 

المادة السابعة:


 

يعفى من جميع الضرائب والرسوم عوائد الصندوق والتسهيلات الإئتمانية الممنوحة له، ولا يسرى على الصندوق أحكام قوانين ضرائب الدخل والدمغة ورسم تنمية موارد الدولة. كما


 

لا يسرى عليه أى نوع أخر من الرسوم والضرائب المباشرة المفروضة حاليا أو التى تفرض مستقبلا.


 

المادة الثامنة:


 

تعد أموال الصندوق، أموالا عامة في تطبيق أحكام قانون العقوبات، ويتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة ومراقبة حساباته، ويعد تقريرا ربع سنوي يعرض على رئيس الجمهورية.


 

المادة التاسعة:


 

يصدر بالنظام الأساسي للصندوق قرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء .


 

المادة العاشرة:


 

يلغى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1118 لسنة 2013 بشأن صندوق "دعم مصر" كما يلغى كل نص أو قرار يخالف أحكام هذا القرار بقانون.


 

المادة الحادية عشرة:


 

ينشر هذا القرار بقانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره .


 

وفي يوليو الماضي، أعلنت الرئاسة المصرية تدشين حساب لصندوق "تحيا مصر"، تفعيلاً للمبادرة التي سبق أن أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد.


 

وأهابت مؤسسة الرئاسة في بيانها بجموع المصريين في الداخل والخارج بالمشاركة في التبرع للصندوق.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان