رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

6 رجال أعمال يمهدون للسيطرة على برلمان 30 يونيو

6 رجال أعمال يمهدون للسيطرة على برلمان 30 يونيو

الحياة السياسية

رجال الأعمال المسيطرون على التحالفات الانتخابية

6 رجال أعمال يمهدون للسيطرة على برلمان 30 يونيو

مصطفى المغربي 12 نوفمبر 2014 21:28

يمهد مجموعة من رجال الأعمال للسيطرة على البرلمان القادم، وذلك من خلال ترؤسهم لبعض الأحزاب التي أنشئت عقب ثورة 25 يناير، وأحداث 30 يونيو، والدخول بهذه الأحزاب في تحالفات انتخابية، للفوز بأغلبية برلمانية، وفق ما أعلنه رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، وجاء ذلك في الوقت الذي قام فيه رجل الأعمال أحمد عز بزيارات تفقدية لدائرته، استعدادًا لخوض الانتخابات.

حسين عبد الرازق، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع، قال إنَّ المال يلعب دورًا كبيرًا في الانتخابات البرلمانية، خاصة بعد أن انخرط العديد من رجال الأعمال في العمل السياسي، بل بعد أن أصبحوا ممولين رئيسيين لأحزاب وتحالفات بعينها.

وأضاف عبد الرازق في تصريح لـ"مصر العربية"، أن دخول رجال الأعمال في العملية السياسية يضيع الفرصة على العديد من الشرفاء الذين لا يملكون الأموال للقيام بمثل هذه الحملات الانتخابية.

من جانبه، قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، إنَّ هناك العديد من رجال الأعمال ممن يسعون للسيطرة على البرلمان المقبل.

 ويضيف غباشي في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن أحمد أعز، أبرز من عادوا للعمل السياسي مرة أخرى، خاصة بعد تردد أنباء حول عقده اجتماعات موسعة مع قيادات الحزب الوطني المنحل لخوض الانتخابات البرلمانية عن طريق تحالف انتخابي كبير.

 ويشير غباشي إلى أن خوض عز للانتخابات البرلمانية، قد تكون بداية لعودة أعضاء الحزب الوطني المنحل مرة أخرى.

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية، أنَّ المهندس نجيب ساويرس، من أقوى رجال الأعمال الذين يمهدون للسيطرة على البرلمان.

 ويضيف كامل، أن ساويرس بنفسه أعلن ذلك في وقت سابق، حيث قال إنه ينوي الحصول على أغلبية البرلمان بالإضافة إلى تشكيل الحكومة.

ويوضح أنه من المتوقع أن يخوض حزب المصريين الأحرار الانتخابات منفردًا، ما يؤكد ثقل تمويله المادي وقدرته على حشد أكبر عدد من المقاعد.

وبدوره، قال مصطفى الجندي، البرلماني السابق وأحد مؤسسي تحالف "25/30"، إنَّ رجال الأعمال يسعون للسيطرة بصورة واضحة على البرلمان القادم.

 ويضيف الجندي أن هذا يؤكد أن الأغلبية في البرلمان ستكون لأصحاب النفوذ والأموال فقط، وهنا يلعب المال دوره في العمل السياسي.

وأكَّد الجندي في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الدليل على سيطرة رأس المال، يتمثل في سعي بعض الأحزاب دخول الانتخابات البرلمانية بصورة منفردة، دون الدخول في أي تحالفات، ما يؤكد قدرتهم على حصد المقاعد عن طريق مصادر تمويلهم الضخمة.

 

وفيما يلي أبرز رجال ألعمال الذي يسعون لدخول المعترك الانتخابي خلال الفترة المقبلة وحصد أكبر عدد من المقاعد: 

 

نجيب ساويرس

يعد رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، أبرز رجال الأعمال الموجودين على الساحة الآن، إلا أنه رفض الدخول في تحالفات انتخابية، وقرر أن يخوض حزبه الانتخابات منفردًا، وأعلن ساويرس في تصريحات صحفية أنه ينوي الحصول على أغلبية البرلمان بالإضافة إلى تشكيل الحكومة.

 

تحالف البدوي وقرطام

يخوض حزب الوفد الانتخابات البرلمانية عن طريق تشكيل تحالف الوفد المصري، ويعد الدكتور السيد البدوي أهم ممول لحزب الوفد، ويملك إحدى الشركات الكبرى في مجال صناعة الأدوية، بالإضافة إلى مجموعة قنوات الحياة، ويدخل معه في التحالف المهندس أكمل قرطام كرئيس لحزب المحافظين، ويعد قرطام أيضًا أحد أكبر رجال الأعمال المعروفين، حيث يترأس مجلس إدارة مجموعة صحارى للبترول.

 

محمود طاهر

يسعى محمود طاهر، رئيس النادي الأهلي، للسيطرة على عدد من مقاعد البرلمان بصورة غير مباشرة، وذلك عن طريق رئاسته لحزب الوعي، ويعد طاهر أشهر مهندسي البترول، كما يرأس مجلس إدارة شركة إيمك العالمية، أول شركة مصرية في مجال هندسة وكيماويات الحفر والإنتاج، ويرأس أيضًا مجلس إدارة الشركة المصرية الكندية للكيماويات، ومجلس إدارة شركة ميجا للاستثمارات البترولية.

 

وليد دعبس

كان رجل الأعمال وليد دعبس المالك الوحيد لشبكة قنوات مودرن، قبل أن يبيعها لرجل الأعمال محمد الأمين الذي حولها بدوره لشبكة قنوات "cbc”، وعاد دعبس للعمل بمجال الإعلام مرة أخرى عن طريق الاستعداد لإطلاق شبكة قنوات "MID”، كما يرأس دعبس حزب مصر الحديثة الذي يستعد لخوض الانتخابات البرلمانية بشراسة، سعيًا لحصد أكبر عدد من المقاعد.

 

أحمد عز

استعاد المهندس أحمد عز، عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، نشاطه مرة أخرى، لخوض انتخابات البرلمان، فبعد خروجه من السجن، دعا عز مجموعة من كوادر الحزب الوطني، وأجرى اجتماعًا معهم استعدادًا لخوض الانتخابات، بالإضافة إلى قيامه بجولة بمدينة السادات دائرته بالمنوفية، لتقديم خدمات للمواطنين، إلا أنه ووفقًا لتقارير صحفية، فإن السلطة بعثت له برسالة تحذير لمنعه من تشكيل التحالف وخوض الانتخابات.

 

اقرأ أيضًا:

"صبح واغسل وشك أنا مرشح مش هيغشك".. حملات فسيبوكية لدخول البرلمان

مشاورات وقوانين ولجان.. استعدادات ما قبل مارثون انتخابات البرلمان

فيديو.. حزب شفيق: "البرلمان اللي جاي مش بتاعنا"

فيديو.. التجمع: النور "حزب ديني مرفوض"

الحركة الوطنية تطالب بطرح قانون تقسيم الدوائر للحوار المُجتمعي

"ائتلاف الجبهة".. بوابة عمرو موسى للبرلمان القادم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان