رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مشاورات بين الوفد والجبهة لتشكيل قائمة قومية موحدة

مشاورات بين الوفد والجبهة لتشكيل قائمة قومية موحدة

الحياة السياسية

المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام الوفد

وسط مخاوف فشلها..

مشاورات بين الوفد والجبهة لتشكيل قائمة قومية موحدة

سعيدة عامر 12 نوفمبر 2014 20:40

يجري تحالفا الوفد المصري والجبهة المصرية، مشاورات موسعة لتشكيل قائمة موحدة تضم كل القوى المدنية تحت مظلتها، وسط مخاوف من عدم استطاعة الأحزاب تنفيذها.

 

وقال المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، إن تحالف الوفد المصري، يجري مشاورات موسعة مع جميع القوى المدنية ليكون هناك تحالف انتخابي أوسع يتم خلاله تشكيل قائمة موحدة، باعتبار أن هذه القائمة هي الأفضل، فمصلحة مصر تطلب تشكيل القائمة كاتجاه توافقي لكل الأحزاب.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، إلى أن اختيار المرشحين الـ120 ضمن القائمة سيتم من خلال التوافق فيما بين كل أطراف القائمة، خاصة أنها ستنقسم إلى قسم للكوتة، وآخر للشخصيات العامة والخبراء القانونيين والسياسيين والاقتصاديين؛ نظرًا لأن البرلمان المقبل سيكون دوره التشريعي مهمًا للغاية، حيث سيسند له إصدار الكثير من التشريعات استنادًا للدستور الجديد، وهو ما يستوجب على الأحزاب أن تنتقي أفضل عناصرها لترشيحها.

 

وتابع إن توزيع المقاعد لم يحن موعده بعد، خاصة أن المشاورات ما زالت في مراحلها المبدئية، وأكد أنه سيتم صياغة وثيقة جديدة بعد الانتهاء من المشاورات بين جميع القوى المكونة للقائمة الموحدة، لتكون ضمانة لاستمرار التحالف دون تعديل في وثيقة الوفد المصري.

 

من جانبه، قال اللواء أمين راضي، الأمين العام لحزب المؤتمر والقيادي بتحالف الجبهة المصرية، إن هناك توافقًا بين تحالفي الوفد والجبهة لتشكيل قائمة موحدة، مشيرًا إلى أن اللقاء الأخير الذي جرى منذ أيام بمنزل الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، بمشاركة قيادات الجبهة المصرية، حيث عرض خلاله على الجبهة تشكيل القائمة بالاشتراك مع أي أحزاب أو ائتلافات أو قوى وطنية.

 

وأبدى راضي، مخاوفه من أن القائمة القومية الموحدة، من عدم تغليب المصلحة الوطنية من قبل الأحزاب، مشددًا على ألا يحاول أي حزب تحقيق مصالحه الضيقة دون النظر للهدف الأهم، وهو توحد القوى المدنية، كما طالب بضرورة عدم الاهتمام بالشخصيات العامة والتركيز علي ترشيح الفئات الأخرى الممثلة للشعب بشكل فعلي.

 

وقال: لو وفقنا في تشكيل القائمة القومية الموحدة لن نشكل قائمة منفصلة لتحالف الجبهة المصرية، وإن لم نوفق في تشكيلها، فإن الجبهة ستشكل قائمتها الانتخابية المنفردة. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان