رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: السيسي أدخل تحيا مصر تحت سيطرة الرقابة

خبراء: السيسي أدخل تحيا مصر تحت سيطرة الرقابة

الحياة السياسية

الرئيس السيسي يتبرع لصندوق تحيا مصر

بعد قرار إنشائه رسميًا..

خبراء: السيسي أدخل تحيا مصر تحت سيطرة الرقابة

محمد الأشول 12 نوفمبر 2014 19:56

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم، قرارًا جمهوريًا بقانون بإنشاء ''صندوق تحيا مصر''، الذي تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع ومكاتب في المحافظات الأخرى.

 

نص القرار بقانون في مادته الثانية، على أن يكون على تشكيل مجلس أمناء للصندوق يتولى رسم سياساته العامة، وذلك برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ويختص الصندوق بمعاونة أجهزة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية، من بينها تطوير العشوائيات، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمشردين، وتمويل المشروعات متناهية الصغر، ومشروعات البنية التحتية، والمشروعات الصغيرة للشباب، وغير ذلك من المشروعات التي تساهم في دعم الموقف الاقتصادي والاجتماعي للدولة.

 

خبراء في الأجهزة الرقابية، أكدوا أن القانون جاء لوضع صندوق تحيا مصر، تحت رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، ليشمل رقابة مالية وقانونية، وأخيرًا تقييم الأداء.

 

عاصم عبد المعطي، وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، أكد أنه وفقا لهذا القانون، فإن الصندوق سيخضع للرقابة السابقة من وزارة المالية، واللاحقة من قبل المحاسبات، حيث ستتم الرقابة على مصادر تمويله، وأوجه الصرف والإنفاق.

 

وأضاف أن الاختصاصات التي وضعها للصندوق من إقامة مشروعات خدمية وتنموية، وتطوير للعشوائيات، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمشردين، وتمويل المشروعات متناهية الصغر، ومشروعات البنية التحتية، والمشروعات الصغيرة للشباب، وغيرها تمثل اللائحة المالية للصندوق.

 

مصدر بالجهاز المركزي للمحاسبات، أكد أن القرار بقانون يعني أن الصندوق دخل تحت رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، مضيفًا أن إسناده لمجلس الوزراء يهدف إلى تعظيم دوره وتحقيق الغرض من إنشائه.

 

وأشار إلى أنه سيتم عمل تقارير سنوية خاصة به، مع إجراء الرقابة المالية، والرقابة القانونية التي تبحث التوافق بين القواعد القانونية وعمل الصندوق، ورقابة تقييم الأداء، التي تشمل معرفة المبتغى الأساسي، وهل هناك خلل في التنفيذ أو لا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان