رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: تأخر انتخابات البرلمان وراء تأجيل القمة الاقتصادية

خبراء: تأخر انتخابات البرلمان وراء تأجيل القمة الاقتصادية

الحياة السياسية

البرلمان عامل مهم لجذب الاستثمارات - أرشيفية -

خبراء: تأخر انتخابات البرلمان وراء تأجيل القمة الاقتصادية

سعيدة عامر 12 نوفمبر 2014 16:19

أكَّد خبراء اقتصاديون ومحللون أهمية الإسراع في إجراء الانتخابات البرلمانية؛ لضمان جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، خاصة أنَّ تأخر انتخابات البرلمان وراء تأجيل القمة الاقتصادية المزمعة أوائل العام المقبل.

 

وأشاروا في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي بادر بالتأكيد على أن البرلمان سيكون قائمًا قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، وكذلك تأكيدات إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، على الانتهاء من قانون تقسيم الدوائر قبل نهاية الشهر الجاري لجذب الاستثمارات.

 

وقال الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ الاجتماع السياسي، إنَّ من أهم أسباب تأجيل القمة الاقتصادية هو عدم اكتمال خارطة الطريق بانتخاب البرلمان حتى الآن، مؤكدًا على أهمية إتمام عملية التحول الديمقراطي في مصر.

 

ولفت في تصريحات لـ "مصر العربية " إلى أن بعض البلدان الغربية الديمقراطية مثل ألمانيا، وإنجلترا، وفرنسا، وأمريكا أرسلت رسائل للحكومة المصرية تتضمن المطالبة بالإسراع بانتخاب البرلمان لتقدم مساعدات لمصر، مشددًا على أن المستثمرين الأجانب لديهم تخوف من الاستثمار في مصر نتيجة لعدم وجود برلمان أي استقرار السياسي وبالتالي فإن الحكومة بادرت بإعلان ان البرلمان سيكون قائمًا قبل الربع الأول من العام المقبل.

 

فيما أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن القمة الاقتصادية تأجلت من شهر فبراير إلى مارس المقبل بعد استشارة عدد من الدول العربية من بينها الإمارات والسعودية والكويت، فيما طلبت الصين تأجيله لأن موعده سيتزامن مع أعيادهم في فبراير وبالتالي لن يتمكنوا من المشاركة، إذا عقدت القمة في هذا التوقيت.

 

وأضاف أن القمة تأجلت لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من الشركات والمستثمرين من مختلف دول العالم؛ لدعم الاقتصاد المصري عن طريق جلب استثمارات.

 

وشدد الخبير الاقتصادي، على أهمية استكمال مصر خارطة الطريق بإجراء انتخابات مجلس النواب؛ لأن الدول لن تضخ استثمارات لها إلا إذا كان هناك استقرارًا سياسيًا وأمنيًا، وأن يطمئنوا بوجود تشريعات جاذبة وضامنة للاستثمار.


وأشار "عبده" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه بالوفد الأمريكي أكد أن البرلمان سيجري انتخابه قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، وقبل انعقاد القمة الاقتصادية.

 

من جهته، قال الدكتور فخري الفقي، مدير صندوق النقد الدولي بالقاهرة السابق، إنَّ تأجيل انعقاد القمة الاقتصادية أو مؤتمر المانحين جاء لمنح القوى السياسية الفرصة الكاملة لأن تتحالف فيما بينها ليتم انتخاب مجلس النواب المقبل، مشيرًا إلى ضرورة وجود برلمان منتخب لانعقاد القمة الاقتصادية، ومؤكدًا أن ذلك سيسهم في دخول استثمارات جديدة للبلاد لأن المستثمرين يرغبون العمل في بلاد مستقرة سياسيًا وهو ما يتطلب وجود البرلمان.

 

وأضاف الفقي، أنَّ رئيس الوزراء كلف وزير المالية بإعلان تأجيل القمة الاقتصادية لظروف بعض الشركات العالمية وخاصة الصينية؛ نظرًا لتزامن موعد انعقاد المؤتمر بأعياد شرق آسيا، ومن الضروري مشاركة كافة الشركات.

 

اقرأ أيضًا:

سياسيون يخرجون عن صمتهم: تأجيل الانتخابات خرق للدستور وخارطة الطريق

الجنزوري فرس رهان لتشكيل جبهة داعمة للسيسي في البرلمان

فيديو.. نادية هنري: الأقباط المرشحون على قوائم النور يلعبون بالنار

دعوى قضائية جديدة لتأجيل انتخابات "النواب"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان