رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبراء: قانون المرور الجديد يحقق 500 مليون جنيه للداخلية

خبراء: قانون المرور الجديد يحقق 500 مليون جنيه للداخلية

الحياة السياسية

صورة أرشيفية

خبراء: قانون المرور الجديد يحقق 500 مليون جنيه للداخلية

مصطفى المغربي 11 نوفمبر 2014 20:11

وافق قسم التشريع بمجلس الدولة، أمس الاثنين، على تعديل بعض أحكام قانون المرور الجديد، ومن أهم هذه التعديلات، غرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه، لسوء استخدام جهاز التنبيه، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه لعدم الالتزام بالجانب الأيمن من نهر الطريق المعد للسير في اتجاهين أو السير في اتجاه مخالف، والسؤال الآن: هل يمكن لضابط المرور تطبيق هذه العقوبات بصورة حقيقية؟

 

قال الدكتور حمدي عبد العظيم، رئيس أكاديمية السادات الأسبق، إنَّ العقوبات المشددة في قانون المرور تعد من الأمور الرادعة، ولكن إذا كانت هذه العقوبات مشددة بصورة مبالغ فيها، لن يتم تطبيقها وستكون "حبر على ورق".

 

وأضاف عبد العظيم، في تصريح لـ "مصر العربية"، أنه كان من المفترض دراسة هذه العقوبات بصورة جيدة قبل أن يتم تطبيقها، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة ظروف المجتمع، وبالتالي كان لابد من الاكتفاء بسحب رخصة القيادة فقط مع تطبيق غرامة مالية بسيطة.

 

وأشار عبد العظيم، إلى أنه إذا تم تطبيق هذا القانون قد تجمع الداخلية مبلغ 500 مليون جنيه خلال عام واحد.

 

وبدوره قال الدكتور صلاح العمروسي، الخبير الاقتصادي، إنَّ هناك بعض التعديلات التي وردت على قانون المرور لا يمكن تطبيقها في المجتمع، كالغرامة المطبقة على استخدام جهاز التنبيه بدون داع.

 

وأضاف العمروسي، أنه يصعب مراقبة بعض المخالفات في معظم الأوقات، فكيف لرجل المرور أن يراقب سائق السيارة ويعرف إذا كان يستخدم أداة التنبيه بدون داع أم لا؟ وأوضح العمروسي، أن هذه العقوبات لن تستمر لفترة طويلة، ولكن تمت الموافقة عليها نظرًا لتكرار الحوادث في الفترة الأخيرة.

 

من جهته، قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسيات الاقتصادية، إن التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون المرور تم وضعها بسبب الحوادث المتكررة التي تسببت في سقوط العديد من الأبرياء خلال الأيام الماضية.

 

وأضاف عبده، أنَّ هذه العقوبات لا يمكن تطبيقها بشكل كامل لأن بها عقوبات على مخالفات يصعب مراقبتها. وأشار إلى أن هذا لا يمنع من أن تكون هناك تشديدات أمنية من جانب ضباط المرور، لمنع تكرار الحوادث مرة أخرى.

 

اقرأ أيضًا:

مجلس الدولة يوافق على تعديل قانون المرور

"تشريع مجلس الدولة" يستأنف مناقشة قانون المرور الجديد

اليوم.. مجلس الدولة يناقش تغليظ عقوبة السائقين في قانون المرور

بعد تحذيراته للسائقين.. فيس بوك: انت جامد يا محلب

بالفيديو.. سائقو التوكتوك: قانون المرور الجديد هيرحمنا من استغلال الشرطة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان