رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الإفراج عن رئيس تحرير لوموند الفرنسية السابق

بعد القبض عليه في وسط البلد..

الإفراج عن رئيس تحرير لوموند الفرنسية السابق

ممدوح المصري 11 نوفمبر 2014 19:18

أفرجت قوات الأمن عن الصحفي الفرنسي الشهير" آلان جريش،"، رئيس التحرير السابق لصحيفة لوموند ديبلوماتيك الفرنسية، والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط.

 

وقالت حنان فكري، عضو مجلس نقابة الصحفيين، في تصريحات لـ"مصر العربية"، إن ضياء رشوان نقيب الصحفيين تدخل للإفراج عن جريش، منوهة بأن الصحفي الفرنسي تلقي اعتذارا من قوات الأمن بعد التحقق من هويته.

 

وأوضحت فكري أن قوات الأمن ألقت القبض على جريش اليوم، أثناء تواجده على إحدى مقاهي وسط البلد، حيث اعتاد التردد عليها عند تواجده بالقاهرة.

 

وقال جريش في تصريح صحفي عقب الإفراج عنه: "كنت أجلس مع صحفية وطالبة مصرية نتناقش بالإنجليزية والعربية، وكان هناك مواطنة تنصت لحديثنا، صرخت فينا وقالت: "هاتخربوا البلد".

 

وأضاف: "خرجت المواطنة وتحدثت مع أفراد من قوة أمنية موجودة خارج المقهى، فأتوا للداخل، وحققوا معي عن أسباب وجودي في مصر وكيفية دخولي، وسحبوا جواز سفري والكارنيهات الصحفية واحتجزوا الطالبة، قبل أن يعودوا بعد نصف ساعة ويعيدوا لي جواز السفر قائلين إنهم سيحتجزون البطاقات، وسألوني إذا ما كنت أحمل تصريح مزاولة المهنة في مصر".

 

وبعدها أخبر أفراد الأمن جريش أن بإمكانه الانصراف، لكنه رفض الذهاب دون الإفراج عن زميلتيه، قبل أن يخلوا سبيلهم جميعًا بعد ساعتين.

 

وأعرب جريش عن استغرابه من سهولة القبض على أي أحد وأن يسلمك أي شخص للقوى الأمنية، وأضاف أنه كان يعلم جيدًا صعوبة عمل الصحفيين، إلا أنه اليوم عاش الأمر بنفسه.

 

ويتردد جريش على القاهرة على فترات متباعدة، وفي نوفمبر 2011 شارك مع الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل في ندوة نظمها مركز الأمم المتحدة للإعلام، بالتعاون مع مؤسسة الأهرام، حول "الإعلام في المراحل الانتقالية ومستقبل المؤسسات الإعلامية القومية".

 

وجريش صحفي فرنسي ولد في مصر عام 1948، وتولى رئاسة تحرير دورية "لوموند ديبلوماتيك" الشهرية حتى ديسمبر 2005، ونتيجة لوقوع مشاكل مع إدارة الصحيفة، أصبح نائب مدير التحرير حتى ترك الصحيفة في يناير 2008. 


اقرأ أيضًا:

الداخلية تحتجز مدير تحرير لوموند السابق للاعتذار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان