رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وحيد عبدالمجيد: التحالفات الانتخابية وهم كبير

وحيد عبدالمجيد: التحالفات الانتخابية وهم كبير

الحياة السياسية

وحيد عبد المجيد

وحيد عبدالمجيد: التحالفات الانتخابية وهم كبير

عبدالغنى دياب 11 نوفمبر 2014 16:21

قال الدكتور وحيد عبد المجيد، الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن القائمة الانتخابية التي تسعى القوى الحزبية لتكوينها حاليا مجرد وهم كبير.

 

ورأى أن فكرة التحالف في ظل النظام الانتخابى الحالى الذي يسيطر عليه الفردى عملية معقدة وغير قابلة للتحقيق، متوقعًا أن يظل المشهد الانتخابى متحرك ومتغير إلى ما قبل الانتخابات، وستقوم تحالفات وتندثر أخرى، ولن يتكون تحالف ضخم أو قائمة كبيرة كما يدعى البعض.

 

وأوضح في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الفترة القادمة سيظهر فيها تحالفات أخرى غير الحالية لينتهى المشهد بتحالفات صغيرة جدًا تنسق فيما بينها على مقاعد الفردى.

 

وعن الاقتراب بين تحالف الوفد المصري وائتلاف الجبهة المصرية، أكد عبد المجيد أن الجبهة وحدها يمكن أن تتفكك مع اقتراب الانتخابات وظهور تقسيم الدوائر الانتخابية، لأن مصالح الأعضاء ستتعارض مع اتجاه التحالف.

 

كما توقع أن يتنافس عدد من المرشحين وقت الانتخابات مع آخرين من داخل التحالف المشارك فيه أحزابهم، لأن الأحزاب الموجودة حاليا لا تتمتع بروابط انتماء قوية، فإذا تعارضت المصالح سيستقيل العضو دفاعا عن منصبه في البرلمان، لافتًا إلى أن العملية الانتخابية الحالية وصلت لدرجة كبيرة من التعقيد يستحيل معها عقد مشاورات في الغرف المغلقة.

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان