رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مستشار تحكيم دولي.. سبوبة للنصب على الشباب

مستشار تحكيم دولي.. سبوبة للنصب على الشباب

الحياة السياسية

كارنية مستشار بالتحكيم الدولي

ادفع 500 جنيه واحصل على شهادة وكارنيه معتمد بلقب "مستشار"

مستشار تحكيم دولي.. سبوبة للنصب على الشباب

ممدوح المصري 27 أكتوبر 2014 11:08

حقق حلمك.. كن مستشارًا للتحكيم الدولي.. شهادة معتمدة.. فقط ادفع 500 جنيه ثمن الدورة بعد الدعم"، بهذه الكلمات القليلة، التي تحتوي على معانٍ كثيرة، يقف أحد المندوبين حاملاً أوراقه أمام نقابة المحامين، في بهو حديقة النقابة، ليقوم بتوزيعها، على المارة وأعضاء النقابة.


تلك الظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة، حتى شعر بها القاصي والداني، "مستشار للتحكيم الدولي"، بعض تلك الكارنيهات بالفعل يحمل ختم وشعار نقابة المحامين، والبعض الآخر أختام لجهات غير معلومة وغير معتمدة "بير سلم".

 

سبوبة التحكيم مسؤولية عاشور

أشرف طلبة، الأمين العام للجنة حريات المحامين، حمَّل نقيب المحامين سامح عاشور المسؤولية عن "سبوبة التحكيم الدولي" التي انتشرت إعلاناتها في حديقة نقابة المحامين، وأوضح قائلاً: "يُسأل عنها النقيب سامح عاشور الذي جعل ختم النقابة في أيدي بعض الموظفين المسؤولين عن تلك الدورات التي تُعطى حتى لحاملي المؤهلات المتوسطة".

وأكد طلبة في تصريحات لـ "مصر العربية"، أنَّ مصر خسرت الكثير من قضايا التحكيم الدولي بسبب ضعف محكميها، والآن نرى شبابًا لا يصلحون لمثل تلك المهنة يتعرضون للنصب تحت مسمى مراكز وهمية، بالإضافة إلى نقابة المحامين التي من المفترض أن تكون قلعة الدفاع عن هؤلاء لتتحول لأداة جديدة للنصب على الشباب سواء محامين أو غيرهم.

وطالب الأمين العام لحريات المحامين، النقيب العام، بضرورة البحث عن المستفيد من أعضاء المجلس الحالي الذي يمتلك بعض المراكز الخاصة بتلك الدورات، حتى أن من يقوم بتدريس تلك الدورات لا يعلم شيئًا عن قضايا التحكيم الدولي.
وأشار طلبة، إلى أنَّ أشهر مراكز التحكيم العالمية متمثلة في "مركز التحكيم الدائم في جنيف، ومركز تحكيم لندن، ومركز التوفيق والتحكيم للغرف التجارية والعربية والأوروبية، وعلى الجانب المحلي مركز القاهرة الإقليمي هو من أهم مراكز التحكيم المصرية، وله فروع في إفريقيا وآسيا ولديه كفاءات عالية من المحكمين.

وشدَّد طلبة على ضرورة الضرب بيد من حديد على كل من يقوم بالنصب تحت مسميات عديدة أهمها "التحكيم الدولي"، مؤكدًا أن الأفضل أن تقوم النقابة بتقديم دورات في أصول المرافعات والقانون الجنائي واللغة الإنجليزية والعربية وغيرها من اللغات.
 

ليست مراكز تحكيم

الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون الدولي ورئيس مركز الدراسات السياسية والقانونية، أكد من جانبه أنَّ المراكز المنتشرة التي تسمى مراكز التحكيم حتى المعتمد منها ليست مراكز للتحكيم، بل هي للتدريب على التحكيم الدولي، لتأهيلهم لتولي قضايا.

وأكد أستاذ القانون العام، لـ "مصر العربية"، أنَّ مراكز التدريب على التحكيم حتى المعتمد منها لا يعطي سوى شهادة اجتياز دورة التدريب على التحكيم، ولا تعد هذه الشهادة ضمانًاا بأن من يحملها أصبح محكمًا دوليًّا، أما غير المعتمدة فتقدم مناهج ضعيفة للمتدربين، وشهادتها غير معتمدة، كما أنها لا تحصل على تصديق من أي جهة حكومية، كوزارة العدل أو وزارة الخارجية وليس كما تدعي تلك المراكز.

وتابع أستاذ القانون العام حديثه قائلاً: البعض يستغل سذاجة بعض الشباب في الحصول على لقب "مستشار تحكيم دولي" كما يعتقدون، ويقوم باستخراج بعض الكارنيهات التي تحمل تلك الصفة والتي تعتبر تزوير رسمي، ولكن الدولة عليها عامل أساسي في تركها لتلك المراكز التي تقوم بعمليات نصب على الشباب.
 

حاملو مؤهلات متوسطة

وسبق أن أصدر سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، قرارًا بعدم إصدار كارنيهات باسم النقابة بخلاف كارنيه المحامين، وبتوقيع منه شخصيًا.

وأكد عاشور، أن تلك الخطوة جاءت بعد انتشار ظاهرة كارنيهات اللجان ومستشار التحكيم التي تجرى في حديقة النقابة، دون أن يكون لصاحبها ما يحصله من دراسات تناسب أهمية هذه البطاقة، مشيرًا إلى أن بعض حاملي المؤهلات المتوسطة قد حصلوا على كارنيه مستشار تحكيم، وتم ضبط البعض منهم وهو يقدمه ليتوسط في دعاوى قضائية منظورة مما يشكل إحدى الجرائم الجنائية الكبرى.

وأشار عاشور، إلى أنه قد بلغ بعض عدد حاملي هذه الكارنيهات أكثر من 40 ألفًا وفق قاعدة بيانات موجودة لدى أحد الأعضاء، وأصبحت موردًا لاستنزاف أموال المحامين وتشويه صورة نقابة المحامين كمؤسسة تساهم في النصب على المواطنين.


 

اقرأ أيضًا:

عضو مجلس النقابة: نبحث تعديلات قانون المحاماة ليتوافق مع الدستور

"المحامين" رابع نقابة يفقدها الإخوان

محلب يفتتح الدورة الثانية لاتحاد المحامين العرب اليوم

ضيوف تأبين سيف الإسلام: هنورَّث البلد اللي كان بيحلم بيها

تأبين سيف الإسلام يتحول لهتافات ضد النظام

نقيب محامي شمال القاهرة يتهم عاشور بالتزوير


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان