رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبراء: الإعلاميون يحتاجون تدريبًا للتعامل مع القضايا الهامة

خبراء: الإعلاميون يحتاجون تدريبًا للتعامل مع القضايا الهامة

الحياة السياسية

الوضع بسيناء- أرشيفية

خبراء: الإعلاميون يحتاجون تدريبًا للتعامل مع القضايا الهامة

عمرو عبدالله 26 أكتوبر 2014 20:13

"التهجير".. "محاربة الإرهاب".. "مهاجمة بعض النشطاء"؛ مصطلحات استخدمها كثير من الإعلاميين أمس على شاشات التليفزيون والصحف، وذلك بعد حادث سيناء التي راح ضحيته 30 جنديًا وضابطًا.

"مصر العربية" سألت أساتذة الإعلام حول ما طرح أمس هل هو محاولة لتهيئة الرأي العام لفكرة التهجير؟ وما علاقة الهجوم على بعض النشطاء بذلك؟.

ضعف التأهيل

صفوت العالم، أستاذ بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، يرى أن تناول الإعلام لبعض القضايا الهامة والحيوية يكون بشكل انفعالي وغير مدروس، وبه بعض الشطط، مشيرًا إلى أنه يجب ارتقاء الإعلام إلى مستوى الحدث ويتناول الموضوعات الحيوية كمواجهة الإرهاب بنوع من الجدية والموضوعية المدروسة.

وطالب العالم، أن يكون هناك تأهيل للإعلاميين وتدريبهم على كيفية مواجهة هذه اﻷمور.

وبالنسبة لسب الإعلاميين لبعض النشطاء السياسين كعلاء عبد الفتاح، وعلاقته بالظرف الراهن، أكد أن هجوم الإعلام الشديد على علاء عبد الفتاح كان سببه تجاهله للشهداء وتعليقه على الحادث الذي كان فيه سب للجيش، وهو بذلك يستفز الشعب وليس الإعلام فقط.

فكر شخصي

وأضاف محمود خليل، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن الإعلام المصري لم يتمكن من مناقشة أي قضية حيوية بشكل مثالي وموضوعي، فدائمًا ما يتعامل بحماسة وانفعال ولا يكون هناك دراسة تامة للأمر، مشيرًا إلى أنَّ الحديث عن التهجير حاليًا ليس به توجيه من الدولة، هو عبارة عن فكر شخصي في قمة انفعال الصحفي أو الإعلامي يتحدث عنه.

كما يري خليل، أنَّ هناك إعلاميين يحتاجون إلى تدريبات تأهيلية لكيفية التعامل مع المواقف والظروف غير الطبيعية كتلك التي تمر بها مصر؛ ﻷن الكلمة كفيلة بأن تقلب الدنيا وتوجه الرأي العام بشكل غير طبيعي.

وتابع أن هناك بعض النشطاء يشترون عداوة الشعب المصري، فوسط الحزن الذي ينتاب الشارع المصري يخرج بعض النشطاء كعلاء عبد الفتاح؛ ليقلل من الحادث ويسب الجيش، فالتعامل المماثل هو الهجوم عليه، حسب قوله.


 

اقرأ أيضًا:

غدًا.. إعلان الفائزين بمسابقة قمة الإعلام العالمية

فيديو..المرزوقي: لا أعيب على مرسي تمسكه بمبادئه

التنمية الصناعية تحظر تعامل الإعلام مع رئيس الهيئة بحجة انشغاله

تعديلات شروط القيد بنقابة الصحفيين.. بين محاولات التطوير والاهتمام بالنظريات

وزير التعليم: القانون هو الفيصل للحصول على حافز الإثابة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان