رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لمن تذهب أصوات اﻷقباط في اﻻنتخابات البرلمانية؟

لمن تذهب أصوات اﻷقباط في اﻻنتخابات البرلمانية؟

كيرلس عبد الملاك 26 أكتوبر 2014 19:34

في الوقت الذي تسعى فيه الأحزاب المصرية إلى اجتذاب أصوات الأقباط باعتبارهم كتلة تصويتية مؤثرة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، يميل الأقباط إلى بعض الأحزاب ذات الطابع المدني مثل حزب المصريين الأحرار، وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب الوفد، وحزب التجمع، مما يضمن لهذه الأحزاب شريحة محددة من الأقباط تساهم في تأهيلهم إلى مقاعد البرلمان المقبل.


المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي

قال كمال زاخر موسى، منسق التيار العلماني القبطي، إنَّ أعدادًا كبيرة من الأقباط تتركز في أحزاب معينة في مقدمتهم حزب المصريين الأحرار والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، مرجعًا السبب إلى الطبيعة المدنية لهذه الأحزاب إلى جوار إيمانها بالمواطنة ونبذ الطائفية والتشدد.

وانتقد زاخر تجمع الأقباط في أحزاب معينة لما به من تأثير على مفهوم المواطنة، نافيًا تواجد الأقباط في الأحزاب ذات الطابع الديني الإسلامي مثل حزب النور وحزب البناء والتنمية لما تحويه هذه الأحزاب من مفاهيم متشددة تقاوم وجود الأقباط في المشهد السياسي.على حد قوله.

وأكد روماني جاد الرب، الناشط القبطي، أنَّ الأقباط يتوزعون على الأحزاب المدنية بداية من المصريين الأحرار ثم المصري الديمقراطي الاجتماعي ثم الوفد وانتهاءً بالتجمع على الترتيب، موضحًا أن المطالبات القبطية تنحصر في المواطنة والمساواة في جميع الحقوق والواجبات بالإضافة إلى العدالة الاجتماعية والتعليم الخالي من التشدد والإعلام غير المتحيز ما ينتفي بالأحزاب الدينية. حسب قوله.
 

قائمة الجنزوري وتحالف الوفد

وصرَّح ممدوح رمزي، المحامي وعضو مجلس الشورى السابق، بأنَّ الأقباط سيؤيدون القائمة الوطنية التي يعدها كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق، التي تضم عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق وأحمد شفيق المرشح السابق للرئاسة، مضيفًا أنَّ تحالف الوفد برئاسة السيد البدوي سوف يحصد الكثير من الأصوات القبطية.

وأضاف مايكل جورج، القيادي بحزب المصريين الأحرار، أنَّ حزب الحركة الوطنية المصرية الذي يتزعمه أحمد شفيق المرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية ينضم إلى حزبي المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي في اجتذاب الأقباط إليه، مشيرًا إلى تقدير الأقباط لشخصية أحمد شفيق لمواقفه المنحازة لحقوقهم.
 

الأيديولوجية والمصالح القبطية

وقال مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنَّ حزب المصريين الأحرار أول الأحزاب التي تضم الأقباط في عضويتها، موضحًا أن التوجهات الأيديولوجية والمصالح السياسية هي التي تحكم العلاقة بين المواطنين والأحزاب.

وأضاف غباشي أن نجيب ساويرس مؤسس حزب المصريين الأحرار يعتبر قطبًا قبطيًا مما يعد سببًا كافيًا لجذب الكتلة القبطية إلى عضويته.


اقرأ أيضًا:

انتخابات-لافتات-مرشحي-البرلمان-بالعيد-ليست-دعاية">العليا للانتخابات: انتخابات-لافتات-مرشحي-البرلمان-بالعيد-ليست-دعاية">لافتات مرشحي البرلمان بالعيد ليست دعاية

برلمان-القادم-في-قبضة-الفلول">بالأسماء.. برلمان-القادم-في-قبضة-الفلول">البرلمان القادم في قبضة الفلول

انتخابات-البرلمانية-لم-تتأخر-وسندفع-بأكثر-من-50-مرشحًا">تمرد: انتخابات-البرلمانية-لم-تتأخر-وسندفع-بأكثر-من-50-مرشحًا">الانتخابات البرلمانية لم تتأخر وسندفع بأكثر من 50 انتخابات-البرلمانية-لم-تتأخر-وسندفع-بأكثر-من-50-مرشحًا">مرشحًا

انتخابات-عمومية-أخبار-اليوم-والقومية-للتوزيع">فتح باب التصويت في انتخابات عمومية "انتخابات-عمومية-أخبار-اليوم-والقومية-للتوزيع">أخبار اليوم" انتخابات-عمومية-أخبار-اليوم-والقومية-للتوزيع">والقومية للتوزيع

انتخابات-أخبار-اليوم-إقبال-كثيف-تحت-الحراسة">انتخابات أخبار اليوم.. انتخابات-أخبار-اليوم-إقبال-كثيف-تحت-الحراسة">إقبال كثيف تحت الحراسة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان