رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أحزاب: ترسيم المحافظات أولا

أحزاب: ترسيم المحافظات أولا

الحياة السياسية

البرلمان المصري - أرشيفية

مقترحات للجنة تقسيم الدوائر

أحزاب: ترسيم المحافظات أولا

عمرو عبدالله 23 أكتوبر 2014 12:11

وضعت لجنة إعداد قانون تقسيم الدوائر برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، المشكلة بقرار من مجلس الوزراء معيارين أساسيين ستتبعهما أثناء وضع القانون، وهما: التمثيل العادل للسكان والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، فيما قدم عدد من الأحزاب مقترحاتهم.

وكان حزبا المصريين اﻷحرار والكرمة قد قدما مذكرة للجنة إعداد القانون، أمس، بشأن مقترحاتهم للجنة إعداد تقسيم الدوائر التي بدأت عملها منذ أيام.

وصرح الدكتور عصام خليل، السكرتير العام لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب قدم ملاحظات يجب أن يراعيها واضعو القانون حتي لا يكون معرضا للطعن، خاصة أن حساسية المرحلة المقبلة تتطلب خروج القانون بشكل دستوري.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن أهم الملاحظات التي قدمها الحزب هي صدور القانون عقب تنفيذ قرار ترسيم المحافظات الجديدة الذي أضيف مؤخرا، ولم تتحدد معالم هذه المحافظات الفعلية حتى الآن، خاصة أن هذه المحافظات ستكون بها دوائر انتخابية.

فيما قال عبدالعزيز الحسينى، القيادي بحزب الكرامة، إن الحزب قدم مذكرة بشأن ملاحظاته ومقترحاته للجنة إعداد قانون تقسيم الدوائر، مشيرا إلى أن الحزب أكد في مذكرته المقدمة للجنة ضرورة إصدار قانون ترسيم المحافظات قبل إصدار قانون تقسيم الدوائر حتى لا يتعرض مجلس النواب القادم للطعن بعدم الدستورية وإبطال الانتخابات البرلمانية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان