رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بمحطة مطوبس.. القطاع الخاص يتسلل للكهرباء

بمحطة مطوبس.. القطاع الخاص يتسلل للكهرباء

الحياة السياسية

المحطة يمتلكها القطاع الخاص - أرشيفية

تمتلكها شركة بنشمارك باور إنترناشيونال

بمحطة مطوبس.. القطاع الخاص يتسلل للكهرباء

مصر العربية 22 أكتوبر 2014 19:42

وقعت الحكومة وشركة بنشمارك باور إنترناشيونال على مذكرة تفاهم تتضمن تصميم وبناء وامتلاك وتشغيل محطة توليد طاقة بنظام الدورة المركبة بقدرة  1150 ميجاوات كمرحلة أولى فى منطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، لتكون بذلك أول محطة كهرباء يمتلكها القطاع الخاص.

 

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات صحفية اليوم، إن المحطة يمكن توسعتها فى مرحلة لاحقة ليصبح إجمالى القدرات المنتجة منها ما يقرب من 2300 ميجاوات. 

 

وأوضح أن المحطة تعمل بالغاز الطبيعى كوقود أساسى والسولار كوقود بديل، مشيرا إلى أن الشركة أبدت نيتها لإجراء دراسة مبدئية وجدوى للمشروع على نفقتها بالموقع، وأنه بعد الانتهاء من كل الأمور المتعلقة بالمشروع والموافقات اللازمة سيتم إعداد عدد من الاتفاقيات، منها: اتفاقية شراء الطاقة، وتوصيل جهد عال، وتأجير أرض المشروع، والمساهمين فيما يخص مساهمتهم بالمشروع، وتمويل المشروع، وتوريد الوقود.

 

ويوجد في مطوبس أكبر حقل للغاز الطبيعي، قال المهندس سعد الحسيني محافظ كفر الشيخ - حينها - إنه سيبدأ إنتاجه في 2017، ويصل لـ 170 عاما، وسيكون من أكبر حقول الغاز الطبيعي في البلاد. 

 

وبنشمارك باور إنترناشيونال هي شركة مساهمة، تتخذ من القاهرة مقرا، وأسست في 28 ديسمبر 2008، وفقا لقانون الشركات التجارية الدولية، الذى ينظم تسجيل الشركات تحت مظلة قوانين جزر فيرجن البريطانية، ويبلغ رأس مال الشركة المرخص 50 مليون دولار.

 

والشركة أسسها الدكتور أحمد بهجت - الذي كان يشغل منصب مستشار لرئاسة الوزراء في الفترة من 1987حتى 1989 - وكان نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية في الفترة من  1998 حتى 2004.

 

ويواجه قطاع الكهرباء مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 أو 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لتصريحات الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي في وقت سابق. 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان