رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سياسيون: النظام يواصل استراتيجية مبارك في إهدار الغاز

سياسيون: النظام يواصل استراتيجية مبارك في إهدار الغاز

الحياة السياسية

تصدير الغاز - أرشيفية

سياسيون: النظام يواصل استراتيجية مبارك في إهدار الغاز

عمرو عبدالله 22 أكتوبر 2014 15:58

تصدير الغاز بسعر مخفض واستيراده بسعر عال هو إهدار للمال العام وتؤاطؤ.. هكذا يرى بعض السياسيين الأمر، والذين طالبوا بتعديل كل الاتفاقيات التي تلزم مصر بذلك، ومحاسبة المسئولين عنها، وإصدار تشريعات تقنن عملية التصرف في كل ما يخص المال العام.

فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، يرى أن تصدير الغاز بسعر قليل واستيراده بسعر غال، هو مزيج من الفساد والانهيار الذي تعيش فيه مصر وأسسه نظام مبارك، بإضافة لعدم وجود محاسبة للمخطئين في حق الشعب، بدليل كمية البراءات التي نراها اليوم لرموز نظام مبارك.

 

وأشار زهران إلى ضرورة إعادة النظر في اتفاقيات تصدير الغاز الموجودة حاليًا، وإيقاف كل ما يتعارض منها مع المصلحة العامة المصرية؛ مع وجود تشريعات قوية تقدم كل من يقدم على هذا الأمر للعقاب، لكنه قال إن التشريعات وحدها ليست كافية، معتبرًا أن النظام السياسي الحالي لن يسعى لتغيير هذا الوضع.

 

بدوره قال أحمد دراج، عضو الجمعية الوطنية للتغيير، إن قضية الغاز هي تجسيد للسياسة الخاظئة التي ابتدعها نظام مبارك، ويرجع ذلك لحصول بعض المسئولين على مبالغ كبيرة خلف الستار، حتى تسمح بحدوث مثل هذه الصفقات.

 

وتابع: "نعاني من مشكلة كبيرة في عدم وجود تشريعات تقنن التصرف في الأموال العامة، وكل ما يخص الشعب المصري وتضع شروطًا وأسسًا لذلك بما يخدم الشعب".

 

وأضاف جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك "تواطؤًا" من الدولة في قضية بيع وشراء الغاز منذ نظام مبارك، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل، العدو الأول لنا والذي تجسد عملية بيع الغاز له إهدارًا فجًا للمال العام يجب محاسبة كل من تسبب أو ساعد عليه.

 

وأردف زهران: استمرار مثل هذا الأمر هو تعبير عن عدم وجود سيادة أو قرار حقيقي للدولة، مشيرًا إلى أن وجود تشريعات تقنن هذا الأمر لا يكفي؛ لأن مبدأ الحساب ليس موجودًا.

 

فيما قال أحمد حافظ، قيادي بالدستور: قضية تصدير الغاز لإسرائيل أو غيرها بأسعار منخفضة مع العودة لاستيراده مرة أخرى بأسعار مرتفعة، هو أمر أشبه بالكوميديا السوداء التي أنتجها فساد نظام مبارك.

 

وأضاف: هذا الأمر هو إهدار للمال العام يجب محاسبة كل المسئولين عنه بداية بمن شرع لهم قوانين تساعدهم على الفساد، ومن أبرم الاتفاقيات التي تضيع حقوق المصريين، مطالبًا بوجود تشريعات قوية توقف هذه الممارسات ودولة صاحبة قرار وسيادة تحاسب المسئولين عن ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان