رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أيمن نور: الصدام سيحدث قبل 30 يونيو.. وأشم رائحة الدم

رفض الرهان على الجيش..

أيمن نور: الصدام سيحدث قبل 30 يونيو.. وأشم رائحة الدم

مصر العربية 17 يونيو 2013 18:16

استبعد أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، أن يشهد 30 يونيو الجارى ثورة جديدة، لكنه قال للإعلامى طارق الشامى فى حوار لقناة "الحرة"، إنه يشم رائحة الدم القادم فى هذا اليوم، مطالبا من يقولون بأن الإخوان المسلمين لن يرحلوا إلا بدماء كثيرة، أن يقدموا أبناءهم أولا.

ولم يستبعد نور حدوث اغتيالات سياسية، محذراً من أن العنف سينتقل إلى مستويات أكبر، وهو ما يحمل مصر إلى مخاطر احتراب أهلى، ورفض الرهان على الجيش كلاعب سياسى، قائلا: "من يراهنون على نزول الجيش يضحون بالمدنية، لا نريد فاشية دينية ولا فاشية عسكرية".

 

وثَمَّنَ نور تصريحات وزير الداخلية حول دور الشرطة فى التظاهرات المرتقبة نهاية الشهر، قائلا: "لا يجب أن تكون الشرطة جزءا من المعادلة السياسية، أو أن تكون مع طرف ضد طرف آخر"، لكنه استطرد بأن مسئولية الوزير والداخلية منع تطاحن الناس ومنع الجريمة وحماية الأموال والمنشآت والأرواح.

 

وردا على سؤال حول مؤتمرات وحشود نصرة سوريا وما إذا كانت رسالة للمعارضة، اعتبر نور هذه المظاهر بالونات اختبار من الطرفين، متوقعا الصدام قبل 30 أو 28 يونيو الجارى فى ظل تصاعد الاختبارات المبكرة التى تستهدف أن يسقط شهيد من هنا أو هناك، ليصبح الحديث عن دماء الشهداء ورفض التفاوض، معبرا عن عدم ارتياحه للمشهد الحالى، ولكنه أوضح أن حزبه سيشارك فى تظاهرات 30 يونيو للتعبير عن رأيه فى الإنجاز الذى لم يتم والوعود التى لم تتحقق.

 

وفى تدنى مستوى الخدمات والمرافق، علق قائلا: "مؤسسة الرئاسة لم تحقق مشروعية الإنجاز، ما أدى إلى تآكل مشروعية الصندوق، لكن إذا كان لى أن أعدد أخطاء المعارضة، فعلينا بالحوار وتقديم البدائل وليس فقط الاحتجاج".

 

وأضاف، أن الاجتماع الذى استضاف فيه خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، وعمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، وأحد قادة جبهة الإنقاذ، توافق على ألا يكون هناك عنف، وعلى تشكيل حكومة ائتلافية قبل الانتخابات، غير أن الشاطر رفض طرح موسى بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

 

ورفض أيمن نور وصفه بأنه قريب من الإخوان والسلطة، مؤكدا أنه مع معارضة الفعل الإيجابى الذى يغير، وقال: "بعض ممن كانوا فى حضن النظام السابق يحاولون إثبات أنهم الأكثر شجاعة، بينما كنتُ رمزا من رموز الشجاعة والعملة الصعبة فى زمن قلت فيه الشجاعة، وأنا الآن رمز من رموز العقل فى زمن قلت فيه الحكمة والعقل والرشاد".

 

وأكد نور، أن حزب غد الثورة الذى يرأسه لن يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة فى أى تحالف مع الإخوان المسلمين.

 

وحول أزمة سد النهضة الأثيوبى، انتقد نور موقف دول عربية تمول سد النهضة بطريقة غير مباشرة، معتبرا أن هناك معركة على الصعيد الدولى ولابد من الاتصال بالممولين واستخدام كل الوسائل المشروعة مع أثيوبيا رسميا وشعبيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان