رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التدخل المصري.. سيف على رقاب عمالتها في ليبيا

التدخل المصري.. سيف على رقاب عمالتها في ليبيا

الحياة السياسية

مصريون فارون من ليبيا

التدخل المصري.. سيف على رقاب عمالتها في ليبيا

محمد المشتاوي 08 أكتوبر 2014 18:57

يعمل قرابة المليون و600 ألف مصرى في مختلف أنحاء ليبيا وفق الإحصائيات الرسمية تحت القصف والرصاص وقتال الشوارع بين الفصائل المتناحرة هناك نظراً لتدهور الأوضاع الاقتصادية في مصر وانتشار البطالة.


وساءت أوضاع المصريين في ليبيا الذين فضلوا تعريض حياتهم للخطر في ليبيا عن العودة لمصر عقب اندلاع الثورة الثورة الليبية في 17 فبراير 2011 جراء انتشار الفوضى عقب الإطاحة بمعمر القذافي وتكرار عمليات خطف المصريين والاعتداء عليهم.

وتضاعفت معاناة المصريين بعد عزل الدكتور محمد مرسي وتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم واعلان دعم مصر للجيش الليبي واحتواءها للعقيد خليفة حفتر الذي يقاتل ما يعرف بكتائب الثوار المحسوبة على التيار الاسلامي فبدأ فريق كبير من العمالة المصرية يتعرض للأذى من قبل الفريق المعارض لقوات حفتر بجانب تضرر أعمال العمالة المصرية هناك جراء تأجج القتال في ليبيا.

مصريين تحت النار

وقال إ.م. تاجر أدوات صحية مصري في طرابلس إن أوضاعهم تدمرت في ليبيا عقب ظهور حفتر للساحة السياسية مشيراً إلى بعض محال شركائه المصريين في ليبيا تعرضت للقصف وحرقت.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الشائع في ليبيا أن السيسي وحفتر متحالفين وهو ما يجعل فريق كبير من الليبيين ينظرون للمصريين على أنهم خونة وبدأوا في مضايقتهم وأوقات طردهم من أماكنهم.

وأشار إلى أن قطاع من المصريين يلوم السيسي على دعمه لحفتر مما ساعد في تدمير ليبيا ومن ثم تضرر العمالة المصرية هناك على حد تعبيره.

وبين أنهم أصبحوا غير قادرين حتى على إرسال الأموال لذويهم في مصر نظراً لتوقف البنوك لفترات طويلة والازدحام الشديد بها بمجرد عملها لساعتين أو ثلاثة لعدم القدرة على تأمينها مما دفع المصريين للجوء للسوق السوداء وحينها يضطر الشخص أن يدفع لموصلي هذه الأموال نفس مقدار المبلغ الذي سيرسله لأهله.

وأوضح أنهم لا يستطيعون التحرك في طرابلس لأيام طويلة ويقبعون في منازلهم أثناء اشتعال القتال بجانب أنهم لا يخرجون من منازلهم بحلول الليل وهو ما قلل العائد الماي الذي كانوا يحصلون عليه بدرجة كبيرة.

لا مفر

من جانبه رأى اللواء فؤاد علام نائب مدير جهاز أمن الدولة السابق أن الضرر واقع على العمالة المصرية في ليبيا في كلا الحالات سواء تدخلت مصر أم لم تتدخل منوهاً إلى أن القوى الداعمة لجماعة الإخوان أصبحت تضطهد العمالة المصرية من وقت عزل محمد مرسي.

وأضاف علام في تصريح خاص أن قبل بدء مصر مساندة الجيش الليبي كان المصريين يتعرضون للقتل والاختطاف مثل المسيحيين الذين ذبحوا هناك العام الماضي بجانب إغلاق الميليشيات لحركة التجارة بين مصر وليبيا رغم ضخامتها وأهميتها.

وتابع علام: "مصر موقفها ليس واضح من مسألة التدخل العسكري في ليبيا إن كان واقع بالفعل أو لم يحدث فللاّن لم يدعو أحد سوى حفتر مصر للتدخل عسكريا في ليبيا".

وأردف: "سوف نترقب نتائج زيارة رئيس الوزراء الليبي لمصر ومدى الرغبة الليبية في تدخل مصر عسكريا وقدرة مصر على هذا ومن ثم سيكون القرار النهائي".

واعتقد علام أن مساهمة مصر في القضاء على الارهاب والميليشيات المسلحة في ليبيا سوف يساعد ليبيا في الاستقرار وشعور العمالة المصرية هناك بالامان ولكنه طالب بأن يكون هذا بدعم عربي واسلامي من قبل كافة الدول.

العودة

واتفق معه في الرأي السفير أحمد فتحي أبو الخير مساعد وزير الخارجية السابق قائلاً أن أي أجنبي معرض للخطر في ليبيا وليس المصريين فقط والسفارة المصرية والحكومة الليبية غير قادرين على حماية المصريين في ظل الحرب الاهلية الطاحنة هناك وإن كانوا مطالبين ببذل مزيد من الجهود في هذا الصدد.

واستطرد: "مصر لا تناصر فريق على حساب الآخر ولكن تؤيد الممثل الشرعي لليبيين المتمثل في البرلمان والجيش الليبيين".

واستبعد أبو الخير أن تتدخل مصر عسكريا في ليبياً منوهاً إلى أن الجيش المصري لن يترك حدوده ويدخل في حدود دولة أخرى ولكنه سيكتفي بحماية حدوده من أي اعتداء.

وأشار إلى أن الميليشيات المعارضة للنظام المصري ودور مصر تحاول استخدام العمالة المصرية كورقة ضغط على مصر من اجل التراجع عن دورها باضطهاد المصريين هناك ولكن مصر لن تتراجع.

وطالب أبو الخير المصريين في ليبيا بالعودة لمصر اذا استشعروا الخطر أو التهديد من قبل أي فصيل هناك.

يذكر أن رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني قد زار مصر أمس الثلاثاء والتقى نظيره المصري المهندس إبراهيم محلب لمناقشة الأوضاع في ليبيا وسبل التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات.


اقرأ أيضاً:

ليبيا">السيسي: ليبيا">ندعم تأسيس جيش غير طائفي في ليبيا

ليبيا-خوفا-من-الإطاحة-بالسيسي">رويترز: ليبيا-خوفا-من-الإطاحة-بالسيسي">مصر تدرب جيش ليبيا خوفا من الإطاحة بالسيسي

ليبيا-تاريخ-من-المعاناة">المصريون في ليبياليبيا-تاريخ-من-المعاناة">.. ليبيا-تاريخ-من-المعاناة">تاريخ من المعاناة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان