رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

منسق التحالف الدولي لمواجهة "داعش" يصل إلى القاهرة

منسق التحالف الدولي لمواجهة داعش يصل إلى القاهرة

الحياة السياسية

الجنرال المتقاعد، جون آلان

منسق التحالف الدولي لمواجهة "داعش" يصل إلى القاهرة

الأناضول 08 أكتوبر 2014 14:29

وصل الجنرال الأمريكي المتقاعد جون آلان منسق التحالف الدولي لمواجهة تنظيم "داعش" إلى القاهرة، بعد ظهر اليوم الأربعاء، في زيارة لمصر، يبحث خلالها دعم جهود التحالف الدولي لتحجيم نشاط تنظيم داعش في العراق وسوريا.

 


وقالت مصادر أمنية مسئولة بمطار القاهرة الدولي إن "منسق التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش وصل إلى القاهرة، قادما من الأردن على رأس وفد في زيارة للقاهرة (غير محددة المدة)".

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن آلان سيلتقي خلال زيارته عددا من المسؤولين المصريين لبحث التعاون في القتال ضد "داعش" وتعزيز بناء التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي.

ويعتبر الجنرال المتقاعد جون آلان أحد كبار القادة العسكريين الأمريكيين في أفغانستان والعراق، وولاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما عملية تنسيق الجهود الدولية للتصدي لتنظيم "داعش".

وشغل آلان منصب نائب قائد قوات المشاة البحرية الأمريكية في محافظة الأنبار العراقية (غرب) خلال الحرب العراقية، ولعب دورا بارزا في تعزيز العلاقات مع القبائل العراقية وفى تدعيم مجالس الصحوة في العراق.

كما قاد الجهود الأمريكية العسكرية وقوات التحالف في أفغانستان خلال الفترة بين عامي 2011 و2013 ، كما كان أحد مستشاري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية مؤخرا الخاصة بالتوصل إلى إطار عمل لبحث حل الدولتين.

وبموازاة تحركاته في العراق، يخوض مسلحو "داعش" معارك ضارية ضد قوات كردية، مدعومة بغارات جوية أمريكية، في محيط عين العرب.

وبدأ الطيران الحربي الأمريكي، في الثامن من أغسطس الماضي، شن غارات على مواقع لـ"داعش" في العراق، قبل أن يوسع تلك الغارات، ضمن تحالف دولي يضم دولا غربية وعربية، ليشمل توجيه ضربات للتنظيم في سوريا.

ويسيطر "داعش" على مساحات واسعة في الجارتين، العراق وسوريا، وأعلن في يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، وأعلن زعيمه أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين"، وينسب للتنظيم قطع رؤوس رهائن لديه وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات. 

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان