رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو..تكبيرات العيد تتصدر هتافات جمعة "الله أكبر.. عيدنا النصر"

بالفيديو..تكبيرات العيد تتصدر هتافات جمعة الله أكبر.. عيدنا النصر

الحياة السياسية

المظاهرات طغت علييها هتافات العيد

بالفيديو..تكبيرات العيد تتصدر هتافات جمعة "الله أكبر.. عيدنا النصر"

مصر العربية - وكالات 03 أكتوبر 2014 16:47

تصدرت تكبيرات العيد المظاهرات التى نظمتها المعارضة اليوم الجمعة، تزامنا مع أداء الحجاج الركن الأعظم من الحج بالوقوف على جبل عرفات.


 

كان فى الوقت الذى فرقت قوات الأمن عددا من هذه المسيرات بقنابل الغاز، وألقت القبض على متظاهرين شاركوا فيها، بحسب شهود عيان.


 

وجاءت تلك المظاهرات تلبية لدعوة أطلقها "التحالف الوطنى لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الداعم لمرسى، بالبدء فى أسبوع احتجاجى جديد اعتبارا من اليوم الجمعة، تحت عنوان "الله أكبر.. عيدنا النصر".


 

ففى القاهرة، خرجت مسيرات عقب صلاة الجمعة فى مدينة نصر وعين شمس والمطرية، وشبرا، والمعادى وحلوان، ردد المشاركون فيها تكبيرات العيد "الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله"، و"الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد".


 

ورفع المتظاهرون عددا من اللافتات كتبوا عليها: "عيد مصر.. يوم النصر"، و"ليس العيد لمن لبس جديد.. بل العيد لمن مات شهيد"، كما رددوا هتافات "باطل يا سيسى.. مرسى رئيسى".


 

فى الوقت الذى فرقت قوات الأمن مسيرة فى حى حلوان بقنابل الغاز.


 

وفى محافظة الجيزة، قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة لأنصار مرسى فى شارع الهرم، وطاردت المتظاهرين فى الشوارع الجانبية، ما أدى لإعلان منظمى المسيرة إنهاء فعالياتهم الاحتجاجية، عقب القبض على عدد من المشاركين فيها.


 

وتواصلت مسيرات فى عدّة مناطق أخرى بمحافظة الجيزة دون اشتباكات مع قوات الأمن، فى الوقت الذى أعلن التحالف خروجه فى مسيرات ليلية ضمن فعاليات اليوم الاحتجاجية.


 

وفى الإسكندرية، خرجت عدة مسيرات ردد خلالها المتظاهرون تكبيرات العيد، وتلبية الحجيج، رافعين شارات رابعة العدوية، إلى جانب لافتات تندد بما وصفوه بتردى الأوضاع المعيشية واستمرار أزمة انقطاع الكهرباء.


 

وفى الإسماعيلية، نظمت المعارضة مسيرة بطريق "الإسماعيلية - فايد" الزراعى، رددوا فيها تكبيرات العيد، ورفعوا لافتات مدونا عليها عبارة "عيدنا نصر وعزة".


 

وهو ما تكرر فى بورسعيد عندما خرجت مسيرة رفعوا فيها بالونات ملونة عليها صور لمرسى، ولافتات مدونا عليها عبارات "قسما سننتصر"، و"عيدنا نصر".


 

وفى محافظات الغربية، والدقهلية، والبحيرة، والمنوفية، وكفر الشيخ، ودمياط، والفيوم، وسوهاج، خرجت مسيرات تهتف "يسقط حكم العسكر"، و"الانقلاب هو الإرهاب"، رافعين شارات رابعة العدوية والأعلام المصرية، وصورا لمرسى.


 

وفى بنى سويف، فرقت قوات شرطية مسيرة فى منطقة الجزيرة القريبة من المدينة، بقنابل الغاز، ما أدى إلى تفريق المتظاهرين، والقبض على عدد منهم، بحسب ما صرح مصدر أمنى.


 

وهو ما تكرر فى المنيا، عندما فرقت قوات الأمن، 4 مسيرات بمناطق أبو هلال والواسطى وبنى مزار وسمالوط، طالب المشاركون فيها بالإفراج عن ذويهم المحبوسين، ونددوا بالأوضاع المعيشية التى تشهدها البلاد.


 

وفى 3 يوليو من العام الماضى عزل الجيش بمشاركة قوى دينية وسياسية وشعبية الرئيس السابق محمد مرسى المنتمى إلى جماعة الإخوان، بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات واسعة ضده، وهى الخطوة التى يعتبرها قطاع من المصريين "انقلابا"، فيما يعتبرها فريق آخر "ثورة شعبية".


 

ومنذ ذلك التاريخ ينظم التحالف الداعم لمرسى فعاليات منددة بعزله، ومطالبة بعودة "الشرعية"، التى يعتبرونها متمثلة فى عودة الرئيس المنتخب إلى الحكم، فى إشارة إلى مرسى، وهى المظاهرات التى شهدت فى أحيان كثيرة تفريقا من قوات الأمن أوقعت قتلى ومصابين.


 

واليوم الجمعة هو بداية الأسبوع الـ67 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسى، التى بدأت فى 28 يونيو2013، واليوم الـ463 منذ ذلك التاريخ، والـ457 منذ عزل مرسى فى 3 يوليو 2013، والـ415 على فض اعتصامى مؤيدى مرسى فى رابعة العدوية والنهضة فى 14 أغسطس 2013.


 

 

اقرأ أيضا: 

بالصور.. إصابات بين متظاهري الهرم والقبض على 3

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان