رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إسرائيل على أعتاب F35.. ومصر تنتظر فتات الأباتشى

إسرائيل على أعتاب F35.. ومصر تنتظر فتات الأباتشى

الحياة السياسية

طائرة F35 وأخرى أباتشى

بعد مرور 41 عامًا على حرب أكتوبر

إسرائيل على أعتاب F35.. ومصر تنتظر فتات الأباتشى

محمد المشتاوي 01 أكتوبر 2014 21:09

كان ومازال الفارق النوعى فى سلاح الطيران المصرى والإسرائيلى يمثل أزمة كبيرة لمصر، فمنذ حرب أكتوبر كانت الأفضلية النوعية لطائرات إسكاى هوك الإسرائيلية والميراج فى مقابل طائرات ميج 21 المصرية، ولكن منح عنصر المفاجأة فى الهجوم والبسالة فى القتال القوات المصرية الغلبة.


 

وتفاقمت هذه الأزمة بعد عشرات السنين من حرب أكتوبر بعدما تعاقدت إسرائيل على طائرات الـ"F35”، وهى التى تستطيع الطيران عموديا، ولديها قدرة على الاختفاء من الرادارات فى الوقت الذى تمنع فيه أمريكا مصدر التسليح الأول لمصر طائرات الـ"F16 “عنها بجانب طائرات الأباتشى التى تماطل أمريكا فى تسليمها لمصر.


 

24 طائرة F16 معلقة


 

ويقول اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكرى، أن أمريكا علقت تسليم 24 طائرة إف 16 لمصر ولم يعد أحد يذكر هذا الأمر رغم أهميته، مشيرا إلى أن أمريكا ربما تسلم طائرات الأباتشى لمصر وعددها عشر طائرات لاستخدامها فى الحرب ضد الإرهاب لأنها تطير ببطء وعلى مسافة قريبة من الأرض.

وأوضح مظلوم لـ"مصر العربية" أن مصر ليس أمامها حلول لتقريب الفارق بينها وبين التطور النوعى الإسرائيلى فى سلاح الطيران إذا استمر تعليق تسليم الطائرات لمصر إلا الحصول على طائرات الـ"ميج 35” من روسيا كما وعدت روسيا.


 

إس 300

وبين مظلوم أن إسرائيل ربما تتسلم طائرات الإف 35 بحلول عام 2016 بعد أن تدخلها الولايات المتحدة الأمريكية فى إطار التنفيذ مباشرة.

وأشار إلى أن صواريخ الإس 300 التى اتفقت مصر مع روسيا على شرائها سوف تعزز أسلحة الدفاع الجوى المصرية، خاصة أن نصف التسليح المصرى روسى منوها بأن مصر ستكون الدولة العربية الوحيدة التى تحصل على هذه الصواريخ.

وتابع مظلوم: "فى حرب أكتوبر كانت طائرات الإسكاى هوك الإسرائيلية تتفوق كثيرا على الطائرات المصرية، ولكن عدة عوامل مختلفة حسمت المعركة لصالح مصر".


 

إسرائيل فى انتظار F35


 

من جانبه قال اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع السابق، أن إسرائيل متعاقدة على طائرات الإف 35 ومسألة استلامها تعتبر تحصيل حاصل، وسيتم فى أقرب وقت ملمحا أن أمريكا أعلنت بمناسبة ودون مناسبة أنها ستضمن التفوق الكمى والنوعى لإسرائيل فى مقابل مصر أكبر دولة فى الشرق الأوسط.

واستطرد فؤاد: "حتى إن لم تتسلم إسرائيل الإف 35 فأمريكا تسلم لمصر طائرات الإف 16 بإمكانات أقل بكثير من طائرات الإف 15 التى تسلمها لإسرائيل".


 

لعبة دولية

وأوضح فؤاد أن الأسلحة طائرات الميج 35 وصواريخ الإس 300 المتعاقدة مصر على شرائها من روسيا غير مضمونة وربما تكون روسيا تستخدم مصر فى مهادنة أمريكا.

وأردف: "كل من سوريا وإيران تعاقدا مع روسيا على شراء صواريخ الإس 300 وأمريكا أوقفت الصفقة ببعض الإغراءات لروسيا"، منوها بأن روسيا ربما تستخدم الصفقة المصرية فى مهادنة الولايات المتحدة الأمريكية لتسوية الأزمة الأوكرانية.

واختتم فؤاد: "الحلول البديلة أمام مصر قليلة وصعبة لتقربة الفارق فى التسليح بين مصر وإسرائيل".

اقرأ أيضا:

تركيا تبدأ فى إنتاج طائرات "F35 "

مصر">ومصر">.بوستمصر">: سيناء تجبر أمريكا على تسليم الأباتشى لمصر


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان