رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قرية الصبيحي بالفيوم.. "بتعبي المعاناة في جراكن"

قرية الصبيحي بالفيوم.. بتعبي المعاناة في جراكن

الحياة السياسية

قرية الصبيحي بالفيوم

بالصور..

قرية الصبيحي بالفيوم.. "بتعبي المعاناة في جراكن"

ريم عادل 01 أكتوبر 2014 10:46

"الصبيحي".. قرية تابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم تدخل ضمن قائمة القرى الأكثر إهمالا، حيث تشهد تدهورا في الخدمات الأساسية من مياه وصرف صحي وتعليم وصحة، علاوة على البطالة التي تنهش عشرات الشباب بها.

يقول محمود سمير، مزارع من أبناء القرية، إن القرى تُعانى من نقص شديد فى جميع الخدمات، منها عدم وجود مستشفى، حيث يبتعد المستشفى العام حوالى 6 كليو فى مركز يوسف الصديق، وفى حاله إصابه أحد من الأهالى نضطر إلى تاجير "توك توك" أو سيارات خاصة لعدم وجود مواصلات، والأهالى يقطعون مسافات كبيره للوصول إلى أقرب مكان لسيارات النقل حتى ننتقل من القريه الى المركز الى القري الاخرى، والبعض يعتمد على الحمير والدراجات النارية.

ويضيف: لا تعد هذه هى المشكلات الرئيسية، بل هناك عدة مشاكل أخرى، منها  الطرق التى لاتصلح لسير حتى الحيوانات، مما أدى لامتناع السيارات من الدخول الى القرية.

بدوره أكد نبيل على، مزارع، أن القرية بها مساحات كبيرة يمكن أن يتم بناء وحدة صحية بها لخدم الأهالي الذين يصل تعدادهم بالقرية والعزب التابعة لها إلى 50 ألف نسمة بالعزب التابعه لها.

وأردف أن الشخص الذي يعانى مرض مفاجئ يضطر إلى تأجير سيارة تكلفه من 100 الى 150 جنيه للوصول الى مستشفى ابشواى او اقرب طبيب بالمركز.

ويتحدث محمد عبد الباقى، مزارع، عن جانب آخر من معاناة القرية، قائلا إن مياه الشرب لم تصل الى القريه منذ حوالى عام، ورغم تكرار شكاوى الأهالي للمسؤلين الا أنها لا تقابل باستجابة، متابعا: "نشتري جركن المياه بـ 2جنيه، والبيت بيستخدم اكثر من 5 جراكن فى اليوم الواحد".

وأوضح أن السيارات تنقل المياه النظيفة من قريه "الشواشنة" التى بتعد عن القرية بـ 40 كليو مترا.

وأشار محمد محمود عبد الغنى، من الأهالي، إلى أن القريه يوجد بها مدرسه ابتدائى فقط، لكن الإعداديه والثانوية بمسافات كبيره لوايمكن لأولياء الأمور أن يتركوا أبناءهم للذهب اليها خوفا عليهم ولتعرضهم لمخاطر، حيث أدى نقص المواصلات الى اقتصار بعض الأهالي على تعليم أبنائهم بالمرحلة الابتدائية فقط.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان