رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كاميليا وإيمان.. مسيحيتان في مرمى غسيل المخ

كاميليا وإيمان.. مسيحيتان في مرمى غسيل المخ

الحياة السياسية

سيدة جبل الطير إيمان مرقص

كاميليا وإيمان.. مسيحيتان في مرمى غسيل المخ

معتصم الشاعر 29 سبتمبر 2014 17:37

عادت سيدة جبل الطير "إيمان مرقص صاروفيم" إلى منزلها الجمعة الماضي، وبحسب تصريحات لها عبر مقطع فيديو بثته المواقع الإخبارية –فإنها لا تزال مسيحية، وستحيا كذلك.


في اليوم التالي لعودتها صرح زوجها لوسائل الإعلام بأن إيمان ليست في المنزل، وأنها في مكان غير معلوم لأسرتها، بعد ذهابها مع قيادة كنسية بالمطرانية.


إزاء تلك الأزمة تعود الذاكرة إلى واقعة كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس، ويظل السؤال مطروحاً لماذا تتكرر سيناريوهات العودة على هذا النحو ثم يغلق الملف بعد ذلك دون إعلان واضح لحقائق الأمور.؟


 تتشابه تفاصيل الأزمة في غياب "إيمان مرقس صاروفيم" –سيدة جبل الطير –مع نظيرتها "كاميليا شحاتة" إلى حد كبير ،لكن ثمة اختلافاً واحداً فقط يأتي في أن "إيمان" ليست زوجة كاهن ،وإن كانت في النهاية زوجة شقيق أحد الكهنة بجبل الطير المدعو "يؤانس عريان".


في أعقاب غياب "كاميليا شحاتة" في يوليو 2010 ،كان البابا شنودة الثالث في رحلة رعوية بالولايات المتحدة الأمريكية ،وقتها تظاهر الأقباط بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية للمطالبة بعودتها ،


 وفي 22يوليو أعادتها قوات الأمن لزوجها -بحسب ما تداولته وسائل الإعلام -،ثم اختفت كاميليا حتى ظهرت في مقطع فيديو قبيل عيد الأضحى ،أكدت فيه على تمسكها بالمسيحية ،ثم احتدم الجدل بعده حول حقيقة الشخصية التي ظهرت وما إذا كانت "كاميليا أم لا".


يتكرر السيناريو ذاته مع سيدة جبل الطير مع تغيير طفيف في تفاصيله ،غابت السيدة إيمان صاروفيم في 3سبتمبر الجاري ،وتظاهر الأقباط على خلفية بلاغ تقدم به زوجها ضد شخص يدعى "سامي أحمد الجلفي"، وفي نفس الوقت كان البابا تواضروس خارج البلاد في رحلة رعوية، والكاتدرائية لم تصدر بياناً واحداً عن الواقعة.

 

إيمان روت في مقطع فيديو كذبت فيه وزير الداخلية بانها أشهرت إسلامها قائلة: فى يوم 3 سبتمبر الماضي توجهت فى زيارة إلى والدتي، وأثناء توقفي أمام المنزل خطفني المحرر ضده محضر ، مستخدمًا سائلًا معينًا واصطحبني في سيارته، وعندما أفقت وجدت نفسي بأحد أحياء بالقاهرة حاولت استعطافه لإعادتي إلى منزلي إلا أنه رفض".


وأوضحت أن سيدة انتحلت، صفتها وذهبت إلى الأزهر لإشهار إسلامها، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بسبب عدم تطابق الصورة الشخصية الموجودة بالبطاقة مع صورة السيدة المنتقبة.


ووصفت إيمان المكان الذى كانت تعيش فيه بأنه عبارة عن شقه بأحد الأحياء بالقاهرة يعيش معها سيدتان منتقبتان كانتا يمنعان عنها وسائل الإعلام كالتليفزيون والجرائد وخلافه ويحاولون يوميًا عمل "غسيل مخ" بإقناعها بترك الدين المسيحي واعتناق الإسلام دون جدوى".


إلى "لاشيء" إنتهت أزمة كاميليا شحاتة بعد سجالات ومداولات حول ضرورة ظهورها في وسيلة إعلامية مستقلة ،وفي واقعة "إيمان" طالبت مطرانية سمالوط بغلق الملف إعلامياً بصورة نهائية ،نظير وصول الملف للقنوات الشرعية بالدولة.


في الواقعتين حضر "غسيل المخ" مرة على لسان الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس حين قال أن كاميليا في بيت راهبات و"نغسل مخها المغسول"، والأخرى في تصريحات سيدة جبل الطير عما وصفته "غسيل مخ" حدث في فترة غيابها.


إزاء بيان مطرانية سمالوط طالب نشطاء أقباط، الكنيسة بتوضيح ما تريده المطرانية في بيانها ،في ضوء مطالبهم بإعلان حقيقة القضية على الرأي العام ،ومساءلة وزير الداخلية في حقيقة إشهار إسلامها ،ومن أين استمد معلوماته؟..

 
وفقاً لتسلسل الأحداث سيعود البابا تواضروس الثاني من رحلته الأوروبية  نهاية الشهر الجاري ،وقد يسير البابا في أزمة "إيمان صاروفيم"على خطى نظيره" شنودة الثالث " حين سئل عن  كاميليا واحتجازها داخل الكنيسة، فقال أن ظهورها من عدمه راجع لحريتها الشخصية ولا توجد أي قيود من جانب الكنيسة عليها".


وحسبما يرى الناشط القبطي إبرام لويس رئيس مؤسسة ضحايا الإختطاف والإختفاء القسري ،فإن الجدل يصاحب القضايا التي تكون إحدى طرفيها "زوجة كاهن" ،نظير اعتبار الأقباط لهذه النوعية من السيدات "واجهة الكنيسة" في مناطقهم.


وقال لويس لـ"مصر العربية"إن الدنيا تقوم ولا تقعد حين تغيب زوجة أو قريبة كاهن ،في حين أن فتيات أخريات غائبات منذ فترة  ،ولدينا محاضر اختطاف حررتها أسرهن ،لكن شيئاً لم يحدث.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان