رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مدير تحرير موسوعة الصهيونية: وزير الثقافة لم يكتب حرفًا معنا

أكد أنه تابع العمل مع المسيرى منذ البداية وحتى عام 1999

مدير تحرير موسوعة الصهيونية: وزير الثقافة لم يكتب حرفًا معنا

سارة عادل 12 يونيو 2013 15:39

نفى محمد هشام مدير موسوعة "الصهوينة" التى تعد الإنجاز الأبرز للراحل الدكتور عبد الوهاب المسيري، أن يكون وزير الثقافة الحالى الدكتور علاء عبد العزيز، قد شارك فى إعداد الموسوعة.

 

وكان وزير الثقافة قال فى حوار تليفزيونى فى برنامج 90 دقيقة مع الإعلامى عمرو الليثي: إنه شارك فى فريق إعداد الموسوعة، لكن هشام أكد عبر صفحته الشخصية بـ "فيسبوك" إن ما تم تداوله عن مشاركة الوزير بالموسوعة محض افتراءات ولا أساس له من الصحة، لافتًا إلى أن الدكتور المسيرى صدر موسوعته بشكر لمن ساهموا فى إعدادها ولم يكن اسم الوزير من بينهم.

 

وأضاف هاشم: "صاحبت الموسوعة منذ بدايتها كفكرة فى عام 1981 وحتى صدورها فى عام 1999" (وهو ما ذكره المسيرى نفسه فى صدر الموسوعة وفى كتابه "رحلتى الفكرية: فى البذور والجذور والثمار: سيرة غير ذاتية غير موضوعية" [2001]، كما عملتُ مديرًا للموسوعة معظم سنوات إعدادها، وكنتُ مسؤولاً عن تلقى المواد من الباحثين المشاركين وفحصها وتقييمها، ومتابعة العمل مع الباحثين المساعدين والمترجمين والمراجعين والمحررين، وأشهد أن الوزير المذكور لم يكتب حرفًا واحدًا فى الموسوعة ولم يشارك فى ترجمة أو مراجعة أو تحرير أية مواد متعلقة بموضوعات الموسوعة".

و ذهب هشام إلى أن هدف الوزير من "ترديد تلك الكذبة هو الإيحاء بأن له صلة ما بالواقع الثقافي، من خلال لصق اسمه زورًا بعمل فكري كبير مثل الموسوعة وبقامة فكرية كبيرة مثل الدكتور المسيري".

 

ويتعرض وزير الثقافة منذ تعيينه لهجوم من مثقفين يرون أنه بعيد عن واقعهم، وليس له انتاج علمى وفكرى يؤهله لهذا المنصب، فيما تصر قوى إسلامية على بقائه لمواجهة ما تسميه الفساد الموروث داخل الوزارة من العهد السابق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان