رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

ننشر وثيقة دمج تحالفي الوفد المصري والتيار الديمقراطي

بعد انتهاء الشوبكي من إعدادها..

ننشر وثيقة دمج تحالفي الوفد المصري والتيار الديمقراطي

عمرو عبدالله -عبدالغني دياب 16 سبتمبر 2014 18:36

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الاصلاح والتنمية، إنَّ الدكتور عمرو الشوبكي، انتهي من إعداد الوثيقة الخاصة بالتقريب بين تحالفي "الوفد المصري، التيار الديمقراطي".

 

وأضاف السادات، لـ "مصر العربية": سيتم عقد اجتماع للمجلس الرئاسي لتحالف الوفد لبحث الوثيقة وابداء الرأي فيها، موضحًا أنه "لم يرها حتى الآن".
 

وكان الدكتور عمرو الشوبكي قد انتهى من إعداد وثيقة دمج التحالفين، وعرضها عليهم ، ومن المنتظر بحثها من المجلس الرئاسي لكل تحالف، وتتضمن الوثيقة عدة بنود:
 

أولاً: الحفاظ على الدولة الوطنية وإصلاحها

الحفاظ على الدولة المصرية التي تأسست في صورتها الحديثة عام 1805 وإصلاحها، هو هدف كل مصري غيور على بلده، وبفضل تقاليد مؤسساتها حمت مصر من أخطار كثيرة تعرضت لها المنطقة العربية مؤخرًا.

 

ثانيًا: الإيمان بأهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو

يؤمن التحالف بأهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو، ويسعى لبناء نظام سياسي ديمقراطي ودولة قانون ومؤسسات، ولذا فإن التحالف سيعمل على تحقيق طموحات الشعب المصري في الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.
 

ثالثًا: الالتزام بمبادئ الدستور والقانون وبناء نظام ديمقراطي

من المهم التأكيد على أن تطبيق مبادئ الدستور واحترام سيادة القانون واستكمال عملية التحول الديمقراطي، واعتبار أنَّ ضمان استقرار مصر وتطورها لن يكون فقط بالحفاظ على مؤسسات الدولة، وإنما باحترام هذه المؤسسات للدستور ومبادئ دولة القانون دون أي تمييز بين المواطنين على أساس الدين أو العرق أو الانتماء الجغرافي أو النوع أو الوضع الاجتماعي.

 

رابعًا: النظام الجمهوري أساس الشرعية السياسية والقانونية

النظام الجمهوري الديمقراطي كما جاء في الدستور هو أساس نظام الحكم في مصر، والجمهورية بكل ما تمثله من قيم ومبادئ في الحرية والمساواة والعدالة والاستقلال الوطني والالتزام بالمبادئ الدينية هي مصدر توافق المصريين.

 

خامسًا: العلم والعمل هما أساس التقدم

العمل على بناء نظام اقتصادي حر يعتبر العدالة الاجتماعية إحدى ركائزه الأساسية، ويشجع على إرساء قيم العمل والمهنية كأساس للحراك الاجتماعي داخل البلد، وتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة، وتطوير الصناعة وتحديث الزراعة وطرق الري، وفتح أفق سياحية جديدة لمصر، واعتبار العنصر البشري هو أساس تقدم هذا البلد بتحسين مستوى التعليم والصحة والخدمات.

 

وسيعمل التحالف على تشجيع الكفاءات والعمل على تنمية مهارات الشباب والمرأة وزيادة خبراتهم، حتى يستطيع المجتمع تمكينهم، وإعطائهم الفرص المتساوية على ضوء معايير الكفاءة والعمل والعطاء، ويتم على أساسها صعود الشباب في السلم الاجتماعي والمهني والإداري للبلاد.

 

سادسا: دولة تنموية ديمقراطية

يؤمن التحالف بأن التنمية بمشتملاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لا تتحقق أو تصان إلا في ظل مشاركة حقيقية واعية من جانب المواطن، وهو ما يمثل خبرة دول كثيرة استطاعت محاصرة الفقر والتهميش من جانب، وتمكين المواطن في إدارة شئون مجتمعه من جانب آخر، وهنا تأتي أهمية رفع كفاءة الهيئات المحلية، وتمكين المواطن من إدارة شئون مجتمعه المحلي.

 

سابعًا: دعم المحليات

سيعمل التحالف على دعم المحليات لكي تلعب دورًا محوريًا في عملية الإصلاح التدريجي لمؤسسات الدولة وبناء المجتمع. فالانتخابات المحلية بما تعطيه من فرص لبناء كوادر جديدة مرتبطة بمشاكل الناس، وبما تتيحه من إمكانية لتكوين شبكات اجتماعية جديدة بديلة عن القديمة، تعتبر أداة أساسية في عملية التغيير المجتمعي من أسفل إلى أعلى.
 

ثامنًا: دور نشط وفعال لسياسة مصر الخارجية

تفعيل دور مصر في المنطقة العربية وأفريقيا والعالم الإسلامي، واستعادة رسالتها الإنسانية للعالم كله، وهو البلد الذي قاد التحرر الوطني ولعب دورًا رئيسيًا في القضاء على الاستعمار، ومثل نموذجًا ملهمًا لدول العالم الثالث كله.


 

اقرأ أيضًا:

الوفد">البرعي: الوفد">بدأنا الإجراءات العملية في دمج التيار الديمقراطي بالوفد

البدوي: لم أهاجم صباحي.. ولا محاصصة داخل التحالف

البدوي: لم أهاجم صباحي.. ولا محاصصة داخل التحالف

فيديو.. سفير فلسطين بالقاهرة: حرب غزة قد تطيح بنتنياهو

سفير فلسطين بالقاهرة: المبادرة المصرية قبلتها جميع الفصائل

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان