رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

حرية الفكر والتعبير: استمرار حبس الصحفيين انتهاك لحرية الإعلام

حرية الفكر والتعبير: استمرار حبس الصحفيين انتهاك لحرية الإعلام

الحياة السياسية

الصحفى أحمد جمال زيادة

8 صحفيين محبوسين احتياطيا

حرية الفكر والتعبير: استمرار حبس الصحفيين انتهاك لحرية الإعلام

نادية أبوالعينين 15 سبتمبر 2014 13:44

طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بإخلاء سبيل كافة الصحفيين المحبوسين احتياطيا، والمقبوض عليهم أثناء مزاولتهم لعملهم الصحفي، خاصة بعد قرار بعضهم الإضراب عن الطعام، اعتراضًا على طول فترة حبسهم وعدم توفير الرعاية الصحية لهم.

وأوضحت المؤسسة في بيان صادر اليوم، أنه يتواجد حاليا في السجون المصرية حاليًا أكثر من ثمانية صحفيين محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يواجهون فيها تهمًا بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، والتظاهر وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

وأشار البيان إلى أن القائمة تضم المصور أحمد جمال زيادة، من شبكة يقين، والمحبوس احتياطيا منذ 28 ديسمبر 2013 أثناء تغطيته لمظاهرات طلابية بجامعة الأزهر. وعلى الرغم من مرور أكثر من تسعة أشهر، لم يصدر إلى الآن قرار بتخصيص دائرة قضائية لمحاكمته، الأمر الذي دفعه إلى إعلان إضرابٍ شامل عن الطعام يوم 25 أغسطس الماضي، فضلا عن محمد سلطان، صحفي شبكة رصد الإخبارية، والمضرب منذ أكثر من 200 يوما، والمراسلين بالشبكة سامحي مصطفى، وعبد الله الفخرانى، ومحمود عبد النبي، ومحمد العادلي، المقدم بقناة أمجاد، إلى جانب الصحفي، الحسيني صبحي، مراسل راديو حريتنا.

وأوضح البيان أن الصحفي أحمد فؤاد، بموقع كرموز الإخباري، ظل قيد الحبس الاحتياطي لمدة تزيد عن ثمانية أشهر بدون تحديد موعد لجلسته منذ تاريخ إلقاء القبض عليه في 25 يناير الماضي أثناء تغطيته للاشتباكات بين قوات الأمن وأعضاء جماعة الإخوان بالإسكندرية، وعلى الرغم من إحالة قضيته إلى محكمة جنايات الإسكندرية، مازالت القضية تخضع للتأجيل الإداري لأربعة مرات متتالية بسبب عدم وروده من محبسه، وهو ما يعد تعسفًا واضحًا في ممارسة حقه في الحصول على محاكمة عادلة. بحسب البيان.

بينما مازال محمود أبو زيد، المعروف باسم شوكان، الذي يعمل بوكالة ديموتكس، قيد الحبس الاحتياطي لمدة تزيد عن سنة، إثر إلقاء القبض عليه في 14 أغسطس 2013 أثناء قيامه بتغطية أحداث فض اعتصام رابعة العدوية، ويواجه منذ هذا التاريخ تهم مقاومة السلطات والاعتداء على قوات الأمن دون إحالته للمحاكمة، على الرغم من تقديم وكالة “ديموتكس” كل المستندات التي تفيد أن «شوكان» كان يقوم بعمله الصحفي وقت إلقاء القبض عليه.

وأوضحت المؤسسة أن الحبس الاحتياطي أصبح إجراء عقابي للصحفيين والمصورين بدلاً من كونه إجراء احترازي، مطالبة بتوفير الرعاية الصحية للصحفيين المضربين عن الطعام وذلك التزامًا بالمادة 36 من قانون تنظيم السجون المصرية رقم 369 لعام 1956.

 

اقرأ أيضا:

حرية الفكر والتعبير تنظم معسكرا لحقوق وحريات الطلاب

892 طالبًا معتقلاً و 374 مفصولاً بالجامعات العام الماضي

الصحفيين-ضد-قانون-التظاهر">وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين ضد قانون التظاهر

بالأرقام.. ضحايا الصحافة حول العالم منذ 2004


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان