رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

الحرية للجدعان لوزير الداخلية: ممارساتكم أسوأ من الاعتقال الإداري

الحرية للجدعان لوزير الداخلية: ممارساتكم أسوأ من الاعتقال الإداري

الحياة السياسية

محمد إبراهيم وزير الداخلية

ردا على تصريحاته

الحرية للجدعان لوزير الداخلية: ممارساتكم أسوأ من الاعتقال الإداري

نادية أبوالعينين 15 سبتمبر 2014 09:12

قالت حملة الحرية للجدعان في رسالتها إلى وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، رسالة اليوم، إن ممارساتها أسوأ من الاعتقال الإداري، مستشهدة على ذلك بوقائع دام فيها الاحتجاز شهورا رغم استبعاد النيابة المحتجزين من القضية.

وأوضحت الحملة -في بيان لها جاء ردا على تصريحاته أمس بأنه لا يوجد معتقلون فى مصر وأن المحبوسين احتياطيا يحاكمون وفقا للقانون، وأن من قبض عليهم تم بقرار من النيابة العامة- أنهم يعلمون أن الاعتقال الإداري توقف مع إنهاء حالة الطوارئ، لكنهم يصرون على تسمية المحبوسين بـ"المعتقلين"، موضحين أن التجربة أثبتت أن حرفية القانون لا تعنى شيئا للسلطات فى مصر، وأن مواد الدستور لا تساوي الحبر المكتوب به، بحسب البيان.

وطالبت الحملة وزير الداخلية التفسير للرأي العام كيف أمضى شريف فرج، المعيد بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، عاما كاملا فى السجن محبوسا احتياطيا، قبل أن يتم استبعاده من القضية، وكذلك قضاء ٤٠ طالبا من جامعة القاهرة ٨ أشهر محبوسين احتياطيا قبل أن يتم استبعادهم أيضا من القضية المحبوسين على ذمتها، واستمرار ما وصفوه بـ"اختطاف" هؤلاء الطلاب رغم مرور 3 أسابيع على صدور قرار النيابة باستبعادهم.

وتساءلت الحملة عن امتناع الداخلية عن نقل المحبوسين احتياطيا لجلسات تجديد حبسهم الذي صار يُجدد تلقائي دن متهمين أو محامين. موضحين أن حالة ياسين صبري، الطالب بجامعة الأزهر والمعتقل عشوائيا منذ يناير الماضي، والذي امتنعت الداخلية ٤ مرات عن نقله لجلسات تجديد الحبس، ثم امتنعت عن نقله لحضور جلسات محاكمته، مثالا لذلك.

وأوضحت الحملة أن استخدام لفظ "معتقلين" توسع دائرة اتهامهم لتشمل الداخلية، والنيابة والقضاء، الذين صاروا أدوات لتجديد معاناة المحبوسين على ذمة اى قضية باستثناء رجال مبارك، بحسب البيان.

وأكدت الحملة أن الوضع يشير إلى انه أصبح لدينا ما هو أسوء من الاعتقال الإدارى، وهو الاعتقال بأمر القضاء.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان