رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

خبراء: كيري يستغل "مسافة السكة" طُعمًا لإدخال مصر الحرب

خبراء: كيري يستغل مسافة السكة طُعمًا لإدخال مصر الحرب

الحياة السياسية

شكري وكيري

تأكيدات بعدم تورط مصر لمواجهة داعش

خبراء: كيري يستغل "مسافة السكة" طُعمًا لإدخال مصر الحرب

أحمد درويش 13 سبتمبر 2014 18:36

ألقت زيارة جون كيري لمصر وحديثه عن أن "مصر هي خط الدفاع الأول ضد داعش" بظلالها الحديث عن محاولات أمريكية لجر مصر إلى حرب برية بالوكالة عن أمريكا في العراق، بحسب متخصصين في الشؤون الدولية.

 

ورجح أساتذة الشؤون الدولية أن ترفض مصر محاولات أمريكا إقحامها في حرب لن تحصد من ورائها طائل، فقال الدكتور مختار الغباشي، أستاذ الشئون الدولية بمركز المصريين للدراسات، إن مصر لن تتورط في محاربة داعش، خاصة وأنها ليست دولة ولكنها مجرد تنظيم شبابي مسلح.
 

وأضاف الغباشي لـ "مصر العربية": "أعتقد، أن الدور المصري سيكتفي فقط بمرور الشاحنات المحملة بسلاح وعتاد من قناة السويس، أو في تأمين الغطاء الجوي لمرور الطائرات للعراق.

 

وأشار إلي أن مصر مستفيدة من الانضمام لتكتل محاربة الإرهاب، بحكم أنها في صراع مع الإخوان، وتحتاج لدعم دولي في هذا الإطار، ولكنها أذكي من أن تنجرف لحرب.

 

وأوضح أن النيات الأمريكية من وراء حديث كيري سيئة ولا نعلم ما وراؤها.

 

من جهته قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير الشؤون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إنَّ الهدف الأساسي لزيارة كيري لمصر بعد اجتماع جدة، هو توريط الجيش في حرب خارجية.

 

وأضاف في تصريح خاص، أن مصر لن تشارك في حرب بالوكالة، واصفًا تحالف محاربة داعش بتحالف الشيطان.

 

وتابع : "مصر شاركت في مؤتمر جدة لعمل موائمة سياسية، وأمريكا استخدمت حديث السيسي عن "مسافة السكة" في تحقيق أمن الخليج كطُعم لإدخال مصر في حرب بالعراق".

 

واستبعد د. جمال عبد الجواد، باحث في مركز الأهرام دخول مصر في حرب أو انجرافها وراء سعي أمريكا عمل حرب بالوكالة ضد دولة عربية.

 

وقال إن موقف مصر مما يحدث في العراق هو دعم الجيش العراقي وتدريبه وتقديم خدمات لوجيستية له حتى يقوي للقضاء علي داعش، مضيفًا أن أمريكا ذاتها لن تحارب بريًا، وأنها هددت فقط بتوجيه ضربات جوية".

 

وعن تفسيره لمقولة كيري، قال إنَّ أمريكا تحاول إعادة الدفء في علاقاتها بمصر، مضيفًا: "واضح من جملته أن هناك غزلاً صريحًا للحكومة المصرية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان