رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الدفاع في قضية مظاهرات الاتحادية: فيديوهات النيابة تاريخها 2013

الدفاع في قضية مظاهرات الاتحادية: فيديوهات النيابة تاريخها 2013

الحياة السياسية

أحداث الاتحادية"ارشيفية"

الدفاع في قضية مظاهرات الاتحادية: فيديوهات النيابة تاريخها 2013

وفاء المنوفى 13 سبتمبر 2014 18:03

استكملت محكمة جنح مصر الجديدة، والمنعقدة اليوم السبت، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار أحمد رشوان، جلسة محاكمة 23 متظاهرًا من بينهم سناء سيف الإسلام، شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، وذلك على خلفية اتهامهم بأحداث الاشتباكات، التى وقعت بمحيط قصر الاتحادية أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية، للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر ، منتصف يوليو الماضي.

بدأت الجلسة داخل غرفة المداولة بإثبات حضور المتهمين، وطالب الدفاع بعرض الأحراز والفيديوهات الموجودة بالقضية وهي عبارة عن أسطوانتين إحداهما مقدمة من مأمور قسم مدينة نصر، و الأخرى مقدمة من إدارة التوثيق و الأدله بوزارة الداخلية.
 

وأكد الدفاع استعداده للمرافعات بجلسة اليوم، و عقب ذلك قامت المحكمة بعرض عدد من الصور للمتهمين أثناء المسيرة، وكانت 48 صورة وقامت بتفريغ بعض الصور، وإثبات المتهمين وأسمائهم الموجودة بالصور والفيديوهات، ومنهم يارا محمد رفعت سلام، وحنان مصطفي سلمان.

 

وعرضت المحكمة عقب ذلك اسطوانة تحتوي على مقطع فيديو واحد للمسيرة، وبه عدد من الأشخاص، كما ظهر بالمشهد أشخاص بالزي المدني، يلقون بالحجارة، وهنا طلب خالد علي، المحامي دفاع المتهمين، إثبات أن هؤلاء الأشخاص يلقون الحجارة على المتظاهرين، وأن المشهد التالي سوف يظهر أن المدرعات تأتي من خلفهم في اتجاه المسيرة، ما يعني أن هؤلاء الأشخاص ليسوا من المتظاهرين.

 

وظهر بالفيديو صوت لأحد الأشخاص و هو يقول "أنا بصور الحاجات دي للسيسي" ، وعقب الانتهاء من عرض الأسطوانة طلبت المحكمة من الدفاع إثبات ملاحظتهم عليها.
 

وأثبت الدفاع أن تقرير الخبير انتهى إلى التعرف على ستة من المتهمين في الفيديوهات، وأن الفيديوهات السبعة التي عرضت من التسعة الذين عرضوا مدونة بتاريخ 2 فبراير 2013، وبتوقيت الساعة الثانية ظهرًا وأن هنالك فيديوهين بتاريخ مخالف، وجميع الفيديوهات ظهرًا وهذا مخالف لوقت الواقعة وتاريخها.

كانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهم "خرق قانون التظاهر، وإثارة الشغب، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة ومفرقعات، ومواد حارقة، ومقاومة السلطات والتعدي على القوات".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان