رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقصى 30يونيو: نحاول إقناع المرشد ومرسى والشاطر بمقابلتنا

تقصى 30يونيو: نحاول إقناع المرشد ومرسى والشاطر بمقابلتنا

الحياة السياسية

مرسى وبديع والشاطر

خلال لقائهما المرتقب ببشر الاثنين المقبل..

تقصى 30يونيو: نحاول إقناع المرشد ومرسى والشاطر بمقابلتنا

معتز ودنان 13 سبتمبر 2014 14:31

قال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة المستقلة لتقصى الحقائق فى أحداث ما بعد ثورة ٣٠ يونيو وأمينها العام، إنه من المنتظر أن يتم الترتيب للقاء عدد آخر من قيادات الإخوان المسلمين ورموز التيار الإسلامى، وذلك فى أعقاب موافقة الدكتور محمد على بشر، القيادى الإخوانى، على الإدلاء بشهادته أمام اللجنة الاثنين المقبل.

 

وأكد مروان لـ"مصر العربية" أن اللجنة لن تكتفى بشهادة بشر، وسوف تسعى لمقابلة عدد آخر من القيادات، سواء خارج السجون أو داخلها، مع الطلب من الدكتور بشر التوسط لذلك.

 

وقال إن هناك قائمة قد أعدتها اللجنة من قبل تشمل قيادات الصف الأول للجماعة، على رأسها الدكتور محمد بديع، مرشد الجماعة، والدكتور محمد مرسى، الرئيس السابق، ونائب المرشد المهندس خيرت الشاطر، وكذلك القيادات المفرج عنها، ومنها الدكتور حلمى الجزار والنائب السابق محمد العمدة، مضيفة أنها سوف تطلب من بشر أن يقنع تلك القيادات بالتعاون مع اللجنة.

 

وأوضح أن اللجنة قد تقدمت بطلب إلى مصلحة السجون لمقابلة تلك القائمة، لكن المصلحة أبلغتها فى وقت لاحق أن تلك القيادات رفضت طلب الزيارة، ولكننا نتوقع تغيرا فى الموقف بعد اتصال بشر، خصوصا أن الإخوان جماعة منظمة وقرارها مركزى.

 

وكانت اللجنة قد أصدرت بيانا، الخميس الماضى، أعلنت فيه أن الدكتور فؤاد عبدالمنعم رياض، رئيس لجنة تقصى حقائق 30 يونيو، تلقى اتصالا من بشر معلنًا فيه ترحيبه بالتعاون مع اللجنة، واصفا إياها بـ"الوطنية".

 

فيما أصدر بشر بيانا أكد فيه أن قرار التعاون مع اللجنة يأتى فى إطار حقوقى وقانونى فقط، كتعامل ذوى الضحايا مع المؤسسات الحقوقية الأخرى، وكذلك تعامل هيئات الدفاع مع مؤسسة القضاء بكل ما فيها، وهذا التعاون ليس له بعد سياسى، فضلا على تأكيد اللجنة مرارا أنها مستقلة عن الجميع.

 

وأوضح بشر أن "الجرائم التى تورط فيها مدبرو الانقلاب العسكرى طالت – ومازالت – جميع المصريين، وليست جماعة الإخوان المسلمين فقط، وبالتالى فنحن عندما نتحرك فى هذا المسار الحقوقى نتحرك للدفاع عن حقوق الشعب المنتهكة بكل تنوعاته وتوجهاته، لنضع الجهات المعنية أمام مسئولياتها القانونية والإنسانية والقضائية".

 

اقرأ أيضا:

حقائق 30 يونيو: مكتب الإرشاد منع التعاون معنا.. وقتلى رابعة 1000

حقائق 30 يونيو تطالب السيسى بمد عملها 6 أشهر أخرى

تقصى 30 يونيو: نعانى من نقص المعلومات وإخفاء الحقائق

لجنة 30 يونيو: أنهينا 90% من ملفات تقصى الحقائق

لجنة تقصى 30 يونيو: مرسى وبديع والشاطر رفضوا مقابلتنا

قيادى بدعم الشرعية: لا نثق فى أى مؤسسة شكّلها النظام الحالي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان