رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سويف: الشارع غاضب من السلطة لفشلها في حل مشاكله

سويف: الشارع غاضب من السلطة لفشلها في حل مشاكله

الحياة السياسية

الدكتورة سويف خلال حوارها مع مصر العربية

في حوار مع "مصر العربية" ينشر قريبًا..

سويف: الشارع غاضب من السلطة لفشلها في حل مشاكله

هاجر هشام 12 سبتمبر 2014 18:23
قالت الدكتورة ليلى سويف، أستاذة الاقتصاد والعلوم والسياسية، إن تفاعل الشارع مع الأزمات حاليًا يشبه تفاعلهم معها في 2009 و2010 إبّان نظام مبارك.
 
وأضافت سويف، في حوار ينشر قريبًا مع "مصر العربية"، أن الشارع حاليًا في حالة غضب على السلطة، لإدراكه عدم قدرتها على حل مشاكله وأزماته، إلا أنهم "مش لاقيين سكّة".
 
 
وتابعت: "في المرحلة الانتقالية كانت الناس ترى أن الطريق لحل مشاكلهم هو التفاعل والمشاركة في التظاهرات، بعدها رأوا أن الطريق في انتخاب الإخوان ثم في إزاحتهم".
 

وأوضحت سويف أن ردود فعل المواطنين أصبحت تتسم بالعشوائية، فمرة تتعلق بالأمل، وبعدها إحباط فيغضب غضبًا عشوائيًا، وذلك بعد فشل الثورتين اللتين قام بهما في حل مشاكله.
 

وشددت على أن المصريين خرجوا في 25 يناير 2011، "لأنهم صدقوا أن إزاحة النظام وفتح المجال السياسي سيحل مشاكلهم، حيث أعطتهم تونس الأمل في إمكانية إزاحة النظام".
 
 
وفي ردها على احتمالية حدوث ثورة أخرى على النظام الحالي، قالت سويف: "ما سيحدث خلال السنين القادمة مرهون بوجود تصور لدى القوى السياسية يتجمّع حوله المواطنون ويصدقونه"، مضيفةً: "المرة دي الناس عارفة إنها تقدر تشيل نظام، لكنها لا تصدق ما سيحدث بعد إزاحة النظام".
 

وأشارت سويف إلى أن أي تصورات لا تتحدث عما بعد إزاحة أو تغيير النظام لن يكون لها جدوى، "ما ينفعش أي تصور يكون متوقف عند إزاحة النظام وبعدين نحلها، لأنهم جربوا ده قبل كده وفشلوا".
 
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=RpJoPkQSoWY

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان