رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قرية الروشدية.. بطالة وأمية ونقص مياه

قرية الروشدية.. بطالة وأمية ونقص مياه

ريم عادل 11 سبتمبر 2014 18:02

قريه الروشدية التابعة لمركز أبشواى بمحافظة الفيوم التي يبلغ تعداد سكانها حوالى 80 ألف نسمة ويعتمد أهلها على الزراعات تعانى من نقص الخدمات، بالإضافة لمحاصرة البطالة والأمية والفقر لمواطنيها.

يقول رمضان عبد الغنى فلاح: إن القرية تعانى من نقص في جميع الخدمات المعيشية على الرغم من كبر مساحتها حيث يتبعها عشرات العزب الأخرى التي تقع في محيط الوحدة المحلية الخاصة بالقرية.

وأشار إلى أن الخبز سيء جدًا ورغم ذلك يضطر الأهالي إلى تناوله، قائلا: "تقدمنا بالعديد من الشكاوى إلى مسؤولي التموين إلا أن الرقابة معدومة تمام مما نتج عنها عدم حصول أهالي القرية على حصتهم من العيش، بحجة عدم وجود اشتراكات لهم، موضحا: " أن القرية بها 4 أفران عيش ولعدم وجود رقابه نتج عنه عدم توزيع العيش بالتساوي وعدم الاهتمام بالخبز".

ويضيف محمود سيد أحد الأهالي إلى أن القرية ليس بها صرف صحي ونتج عنها تسريب مياه الصرف إلى داخل منازلهم الأمر الذي أدى إلى تساقط أجزاء منها خاصة أن المباني بالطوب اللبن.

وأكد أن القرية ما زالت مسجلة في الوحدة المحلية بأنها عزبة وليست قرية وهذا نتج عنه عدم حصولنا على دعم يتساوى مع تعداد سكانها، مطالبا بتحويل العزب إلى قريه في سجلات الوحدة المحلية،حتى نحصل على الدعم المقدم من الوحدة إلى القري المجاورة.

وأضاف إلى أن القرية ليس بها سوى مدرسة ابتدائية صغيرة الحجم لا تتسع للتلاميذ، مشير إلى أن المدرسة بها عجز كبير من المدرسين، ويوجد بها حوالى 1400 تلميذ، مطالبا بمدرسة أخرى وزيادة المعلمين بها.

وأشار، إلى أن مدرس الألعاب من الممكن أن يشرح رياضة، وإنجليزي في بعض الأوقات لسد العجز الموجود بين المدرسين، الأمر الذي أدى لانخفاض مستوي التعليم بالقرية على الرغم من وجود أكثر من 10 من خريجي الكليات بالقرية وعلى أتم الاستعداد للعمل كمدرس حيث لا يوجد لديهم عمل ويعانون البطالة منذ تخرجهم.

وعن مشكلة الزراعة قال شعبان سيد أحد الأهالي أن الفلاحين يعانون من نقص مياه الري ويضطرون إلى زراعة نصف مساحة الأراضي الزراعية ويتركون جزءًا كبيرًا منها بور نتيجة لعدم وجود مياه ري، بالإضافة إلى مشكله السماد التي لم نحصل عليها من الجمعية الزراعية نشتري شيكارة الكيماوي من السوق السوداء ب150 جنيهًا بدل 73جنيهًا من الجمعية الزراعية، ورغم شكواه إلى المسؤولين إلا أننا لن نجد استجابه لمشاكلنا.

وأضاف إلى أن مياه الري معدومه تماما منذ فترة، وتم منع صرف الكيماوي دون أسباب واضحه وترددنا على المحافظ إلا أنه لم يستجيب لنا، وأضاف إلى أن ماكينات الرفع الموجودة في الوادي هو سبب عدم وصول المياه إليهم.


 

 

 

الفيوم-من-المياه-وجهود-لاحتواء-اﻷزمة">

 

 

اقرأ أيضا

الفيوم">750 صوت للسيسى و21 صوتا لصباحى بلجنة الطحاوى بالفيوم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان